السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟.. طبيب يوضح

الأحد 28/أبريل/2024 - 02:00 ص
ما الفرق بين تكيس
ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟


ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟.. سؤال هام يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابته، وخاصة من يعانون من وجود أكياس على الكلى ويتخوفون من خطورتها؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟.
 

ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟

ولمن يرغب في معرفة الإجابة على سؤال ما الفرق بين تكيس الكلى الوراثي وتكيس الكلى المكتسب؟، يوضح  الدكتور أحمد سند، استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، أن الفرق بيم مرض تكيس الكلى الوراثي والمكتسب يكون على النحو التالي:

مرض تكيس الكلى الوراثي

يكون مرض تكيس الكلى الوراثي عبارة عن حالة وراثية ينتج عنها تكون تكيسات الكلى وتضخم الكلى ومن ثم تتأثر وظائفها، وتنتشر هذه الأكياس لدى بعض العائلات.

ويذكر الدكتور أحمد سند، أن تكيس الكلي الوراثي عادة ما يرتبط بزيادة احتمالات حدوث بعض المضاعفات، ومن بينها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • وأيضًا فشل وظائف الكلى.
  • مع ظهور تكيسات بالكبد.
  • فضلًا عن تضرر أعضاء الجسم الأخرى.
نموذج هيكلي توضيحي لتكيسات الكلى

مرض تكيس الكلى المكتسب

فيما يكون مرض تكيس الكلى المكتسب غير الوراثي عبارة عن ظهور أكياس متعددة بالكلى ترجع لضعف وظائف الكلى لدي الأطفال والكبار، لاسيما الذين يعانون من مرض الكلى المزمن والفشل الكلوي.

وينوه استشاري الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن الاختلاف بين مرض تكيس الكلى المكتسب ومرض تكيس الكلى الوراثي يظهر فيما يلي:

  • لا يولد الشخص بجينات المرض الوراثية.
  • كما تكون الكلى ذات حجم طبيعي أو صغير، بخلاف  تكيس الكلى الوراثي الذي يتميز بتضخم حجم الكلى.
  • كما أنه لا تتكون أكياس بأعضاء الجسم الأخرى عند الإصابة بمرض تكيس الكلي المكتسب، في حين أن تكيس الكلى الوراثي قد يصاحبه تكون تكيسات مشابهة بالكبد وأعضاء الجسم الأخرى.

جدير بالذكر أن حوالي 7-22% من الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن يصابون بمرض تكيس الكلى المكتسب قبل أن يكون لديهم جاحة للغسيل الكلوي.

كما تزداد احتمالات الاصابة بمرض تكيس الكلي مع الغسيل الكلوي، إذ تتكون مع 60% بعد مدة تتراوح ما بين 2-4 سنوات من عمل الغسيل الكلوي.