الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تريد أن تنام جيدا؟.. تجنب الشوكولاتة الداكنة والأطعمة الغنية بالسوائل

الجمعة 03/مايو/2024 - 01:30 ص
أطعمة تؤثر سلبيًا
أطعمة تؤثر سلبيًا على النوم.. أرشيفية


يعد الطعام محفزًا قويًا يؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا، بما في ذلك أحد احتياجاتنا الأساسية "النوم"، ما نستهلكه قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى نوم مريح أو يتحول إلى سارق للنوم، مما يبقينا مستيقظين وقلقين.

أطعمة تؤثر سلبيًا على النوم

فيما يلي بعض الأطعمة الشائعة المعروفة بتأثيرها السلبي على النوم هي:

  • الكافيين

يوجد الكافيين في القهوة، وبعض أنواع الشاي، والشوكولاتة، والعديد من المشروبات الغازية، وهو منبه معروف يمكن أن يبقيك مستيقظًا، مما يؤخر بداية النوم.

  • الكحول

على الرغم من أن الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، إلا أنه يعطل دورة نومك، ويمنعك من الحصول على النوم العميق المنعش المطلوب للراحة المناسبة.

  • الطعام الحار

يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل حرقة المعدة أو عسر الهضم، مما يؤدي إلى عدم الراحة الذي قد يبقيك مستيقظًا أثناء الليل.

  • الأطعمة عالية الدهون

تتطلب الأطعمة الغنية بالدهون مزيدًا من الجهد حتى تتمكن معدتك من الهضم ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى حرقة المعدة، وكلاهما قد يتعارض مع النوم.

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى انفجارات الطاقة التي يمكن أن تبقيك مستيقظًا.

  • الشوكولاتة الداكنة

لا تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الكافيين فحسب، بل تحتوي أيضًا على الثيوبرومين، وهو مركب يمكن أن يحفز القلب والجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى تعطيل النوم.

  • الأطعمة الغنية بالسوائل

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء (مثل البطيخ أو الخيار) أو خصائص مدرة للبول (مثل الكرفس أو البقدونس) يمكن أن تسبب كثرة التبول، مما قد يزعج نومك.

  • الأطعمة المصنعة

تميل الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المعبأة والأطعمة المصنعة الأخرى إلى احتواء نسبة عالية من الدهون والسكريات غير الصحية، وكلاهما يمكن أن يتعارض مع نومك.

يُنصح بتناول الأطعمة الكاملة الخفيفة وسهلة الهضم، ولذلك قم بتضمين خيارات مثل الموز واللوز وشاي البابونج، والتي تُعرف بأنها معززة للنوم.

تحقيق نوم هانئ لا يقتصر فقط على الحصول على سرير مريح ومواعيد صارمة للنوم؛ يتعلق الأمر أيضًا بما هو موجود على طبقك.