الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 نصائح للعيش حياة أطول.. ما علاقة النوم؟

الأحد 31/مارس/2024 - 02:00 ص
الصحة
الصحة


أثار تعزيز طول العمر الكثير من الجدل والنقاش في السنوات الأخيرة، لكن التقدم في البحث العلمي لا يزال يقدم إجابات مستنيرة على هذا السؤال القديم.

في حين أنه قد يبدو في بعض الأحيان، أن الوقت قد فات للبدء في تغيير عادات نمط حياتك، فقد أوضح الطبيب ما يمكنك فعله اليوم لتعيش حياة طويلة وصحية.

ووفقا لما ذكره موقع Express.co.uk، كشف الدكتور أنتوني يون، مؤلف كتاب «الشباب من أجل الحياة» عن 3 تغييرات فورية في نمط الحياة لزيادة عمرك، على النحو التالي:

الصيام

ليس من المستغرب أن تكون النصيحة الأولى للطبيب مرتبطة بالنظام الغذائي، ولكن لا تقلق، فهي لا تتضمن تجنب طعام معين، وبدلًا من ذلك، أوصى الدكتور يون بالصيام.

وقال: «في كثير من الأحيان، يستغرق الأمر من 12 إلى 16 ساعة دون تناول الطعام، وهذا من شأنه أن يحفز عملية الالتهام الذاتي، وهو التجديد داخل الخلايا».

الطبيب ليس أول خبير يسلط الضوء على العلاقة بين الصيام وطول العمر، فقد كشفت الدكتورة جوليا جونز، عالمة الأعصاب ومؤلفة كتاب F-Bomb Longevity Made Easy، سابقًا في برنامج This Morning على قناة ITV أن انتظار تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 11 صباحًا هو تعديل بسيط يمكن أن يضيف 20 عامًا إلى عمرك.

يُعرف نظام الأكل الذي أوصى به الطبيب أيضًا باسم الصيام المتقطع، أو على وجه التحديد الصيام اليومي المحدود، حيث تتناول الطعام بشكل طبيعي ولكن خلال فترة 8 ساعات فقط كل يوم.

تدريب القوة

لا شك أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، هما حجر الزاوية لحياة صحية، لذلك قد لا يكون مفاجئًا أن نصيحة الدكتور يون الثانية هي ممارسة بعض الحركة البدنية.

وقال الطبيب: «على الأقل قم بهذه التمارين الثلاثة: ضغط الصدر، والصفوف، والضغط على الرجلين، سيؤدي هذا إلى تشغيل معظم مجموعات العضلات الرئيسية لإبقائك لطيفًا وقويًا».

وتدعم دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية هذه النصيحة أيضًا.

ووجد فريق البحث أن رفع الأثقال مرة أو مرتين في الأسبوع إلى جانب التمارين الرياضية يمكن أن يقلل من خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 41% على الأقل.

تحسين النوم

بمجرد تحسين نظامك الغذائي والتحرك، فإن آخر شيء ستفتقده هو النوم الجيد.

وأوصى الدكتور يون باستخدام ظلال التعتيم في غرفة نومك، وخفض درجة حرارة الغرفة إلى 68 درجة فهرنهايت، أي 20 درجة مئوية.

وأضاف: هذا سيساعدك على النوم لفترة أطول وأعمق.. للحصول على راحة أفضل.