السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فتاة كانت عرضة لفقدان البصر.. مخاطر العدسات اللاصقة على العين

الأحد 05/مايو/2024 - 10:00 ص
العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة


أصيبت فتاة بريطانية تدعى ليلي باريت بفقدان بصرها في عين واحدة، بسبب ارتداء العدسات اللاصقة، في فقدان بصرها في عين واحدة بعد بضعة أشهر. 

مخاطر العدسات اللاصقة على العين

وقالت الفتاة: إنها بدأت تشعر ببعض الانزعاج في عينها اليسرى بعد حوالي ست ساعات من تطبيق الرموش في نوفمبر 2022، وعندما عادت إلى المنزل، خلعت عدساتها اللاصقة الشهرية، والتي، كما يوحي اسمها، يمكن ارتداؤها لمدة شهر ولكن يجب تنظيفها كل يوم، وكان يأمل أن يهدأ التهيج، لكنه شعر بأنه أصبح أكثر حدة، حسبما أفاد موقع هلث نيوز. 

وأوضحت ليلي: "لم تتوقف عيناي عن الدموع طوال الليل واعتقدت أن الأمر مجرد ظهور حساسيتي أو أنني مصابة بالتهاب الملتحمة لأنني كنت بالقرب من الأطفال مؤخرًا.

وعلى افتراض أنها مصابة بالتهاب الملتحمة، أخذت بعض قطرات العين، لكنها قالت إن عينيها استمرتا في الدموع وكانتا أيضًا "منتفختين وحمراء".

وأضافت: اعتقدت أنني مصاب بالتهاب الملتحمة لمدة يومين تقريبا، وبدأت تتشكل جزيئات صفراء في عيني، ثم التصقت هذه الجزيئات بقرنيتي، وفي اليوم الثاني أو الثالث، فقدت رؤيتي بالكامل".

وقالت ليلي: "أدركت أنني لا أستطيع القيادة لأنه لم يكن لدي رؤية، وبدا كل شيء مسطحًا لأنني لم أستطع الرؤية بعين واحدة".

وتم نقل ليلي باريت، من ويلينج في جنوب شرق لندن، إلى قسم الطوارئ في مستشفى سانت هيلير في ساتون، حيث أخبرها أخصائي العيون أنها تعاني من "قرحة في قرنيتها".

وفقًا للخبراء، فإن قرحة القرنية هي قرحة مفتوحة في الطبقة الخارجية للقرنية تحدث عند تلف السطح، وتحدث بشكل أكثر شيوعًا عند مرتدي العدسات اللاصقة.

وأكملت: أخبرني أحد أطباء العيون أنه إذا لم أخضع لعملية جراحية، فلن أتمكن من استعادة بصري. وعلى الرغم من أن الاستشاري لم يتمكن من تحديد سبب قرحة القرنية، إلا أن الفتاة البالغة من العمر 22 عامًا تعتقد أنها ناجمة عن ملامسة البكتيريا لعدساتها اللاصقة بعد تجميل رموشها.

تحذر ليلي الآن مرتدي العدسات اللاصقة الآخرين من توخي الحذر وتحث الآخرين على التخلص من عدساتهم الشهرية واستخدام العدسات اليومية التي تستخدم لمرة واحدة لأنها تعتقد أن خطر الإصابة بالعدوى أقل.

وكشفت ليلي أنه عُرض عليها إجراء عملية جراحية للمساعدة في استعادة بصرها، لكنها رفضت ذلك لأن عينيها بدت وكأنها تتعافى ببطء وكانت تخشى المخاطرة مرة أخرى.