الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمنع الحساسية ومشاكل العين التي تسببها العدسات اللاصقة

الخميس 13/يوليو/2023 - 12:39 م
العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة


تمثل مشاكل الحساسية والعين نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة معاناة لكثيرين، ما يكشف  أهمية استعراض نصائح لمنع الحساسية ومشاكل العين التي تسببها العدسات اللاصقة.

نصائح لمنع الحساسية ومشاكل العين التي تسببها العدسات اللاصقة

وقالت الدكتورة نيها كابور استشاري أول جراحة القرنية وجراحة الانكسار بقسم البصريات في مستشفى شروف للعيون بالهند، إنه مستخدمي العدسات اللاصقة بحاجة إلى توخي الحذر لتفادي مخاطر الحساسية والتهابات العيون.

ويُنصح بغسل اليدين جيدًا قبل استخدام العدسات اللاصقة واستخدام محلول العدسات اللاصقة المناسب، لتطهير العدسات اللاصقة أو تخزينها، حسب قول استشاري أول جراحة القرانية.

وكشفت أنه من المهم أن يتجنب المرء التعرض لحمامات السباحة بالعدسات اللاصقة، لأن العدسات يمكن أن تمتص الماء، مما قد يحبس البكتيريا أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى التي تشكل خطورة على العين.

فرك العيون يسبب التهابات عند ارتداء العدسات

وقالت: قد يتسبب فرك العينين أيضًا في حدوث التهابات والأمر المهم الآخر الذي يحدث هو رد الفعل التحسسي والاستخدام، حيث إنه يكون هناك ميل لفرك العينين بشكل متكرر، خاصة عند ارتداء العدسات اللاصقة التي يجب تقليلها أو تجنبها. 

الزيارة الطبية مهمة والفحص أيضا

وأكملت: يجب أيضًا متابعة الطبيب والعناية بالعيون المتكررة لضمان صحة العين وحالة العدسات اللاصقة، وإذا كان هناك انزعاج مستمر أو احمرار أو تغيرات في الرؤية، فمن الأفضل إزالة العدسات اللاصقة واستشارة الطبيب. 

ووفقًا للدكتورة كابور، تبين أنه إذا وجد الطبيب مرض حساسية في العين، فقد يوصي بعدم استخدام العدسات اللاصقة لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام تقريبًا حتى ينحسر رد الفعل التحسسي وبعد ذلك يمكنك إعادة ارتداء العدسات اللاصقة. 

تفاصيل استبدال العدسات اللاصقة

وقالت إن الجدول الزمني لاستبدال العدسات اللاصقة التي يجب اتباعها يجب أن يكون لمرة واحدة، كما يجب أن يتم التخلص منه يوميًا أو أسبوعيًا أو في أفضل الأحوال.

وأكدت أنه يجب التخلص منه كل شهرين، حيث إنه من الأفضل عدم زيادة تكرار وقت الاستبدال لفترة أطول من ذلك. 

وأضافت: يجب أيضًا أن تظل علبة العدسات اللاصقة نظيفة دائمًا، كما يمكن استبداله على فترات دورية، في غضون ثلاثة أشهر.