السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تريد أن تخس لكن تعاني من القلق والتوتر عند اتباع الرجيم.. إليك الحل

الجمعة 10/مايو/2024 - 07:40 م
الوزن
الوزن


تريد الحصول على وزن صحي وجسم رشيق، لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب المختص جيدا لتناول طعام صحي واتباع حمية غذائية مناسبة لتفادي المخاطر الصحية.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما يجب فعله، عند اتباع حمية غذائية للحصول على الوزن المطلوب،  والحد من القلق والتوتر.

حلول لمنع التوتر والقلق فترة اتباع حمية غذائية 

وكشفت الدكتورة ياسمين المهدي، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، عن مجموعة من الحلول لمنع التوتر والقلق فترة اتباع حمية غذائية، معلنة أنه يجب اتباع حمية مناسبة لطبيعة تناولك للطعام، وحسب ما يكتبه الطبيب لك.

وأوضحت طبيبة التغذية، أنه في حالة كان الشخص لا يعتاد على وجبة الفطور، فلا داعي لها عند اتباع حمية غذائية، وفي حالة كان يفضل وجبة العشاء فالأفضل تناول وجبة مشبعة ليلا، ولا مانع من تناول الطعام المفضل لديك، حيث يجب الامتناع عن التوتر والقلق فترة اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن دون مشكلة صحية.

وأشارت طبيبة التغذية إلى أنه لا يجب اتباع نظام الكيتو الغذائي في حالة كان الشخص يتناول الفاكهة باستمرار أو يفضل اللحوم، نظرا لأن الكيتو نباتي فلا يستطيع الشخص التحول المفاجئ في الأنظمة للحصول على الوزن المطلوب فلابد أن يتناول طعام يحبه، لكي لا يشعر بالتوتر وفقدان الثقة وعدم الرغبة في إنقاص الوزن.

وفي حالة اتباع نظام يوجد به أطعمة لا يحبها الشخص فلا يستطيع استكمال النظام الغذائي المتبع، ناصحة باستشارة الطبيب لمعرفة الأنسب لك حسب الأطعمة المفضلة لديك.

ونصحت بأنه في حالة كان الوزن 80 كيلو من الأفضل خفض الوزن 8 كيلو وأخذ استراحة، وبعد ذلك يستمر في استكمال الحمية الغذائية، وهذا يجعلك تحافظ على تنائجك في فقدان الوزن بشكل أفضل.

وأكدت على ضرورة إيجاد بدائل صحية لكل الأطعمة المفضلة لديك، فعلى سبيل المثال البطاطس المحمرة، من الممكن تحميرها أيضا، ولكن ليست في الزيت إنما في الفرن.

وقالت: في حالة عدم وجود بديل صحي للأطعمة التي يحبها الشخص عند اتباع حمية غذائية معينة، يمكن مكافأة نفسه بها نهاية الأسبوع مع الحرص على تناولها بكمية قليلة، مؤكدة على ضرورة وضع هدف، والتفكير في الحصول على وزن مثالي يرضيك لا يرضي المحيطين، مشيرة إلى أن إنقاص الوزن رحلة شاقة تتطلب الصبر والالتزام.