الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تأخر البلوغ عند الذكور.. استشاري يوضح

السبت 11/مايو/2024 - 07:30 ص
أسباب تأخر البلوغ
أسباب تأخر البلوغ عند الذكور


يعاني بعض الذكور من مشكلة تأخر البلوغ التي قد تقلق الأهل ويرغبون في معرفة اسباب ذلك؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب تأخر البلوغ عند الذكور.

أسباب تأخر البلوغ عند الذكور

وعن أسباب تأخر البلوغ عند الذكور، يقول الدكتور محمد مشالي، استشاري الجلدية والتناسلية والذكورة وليزر وتجميل الجلد:" يكون البلوغ الطبيعي عند الذكور من سن 12 ـ 14عامًا، فيما يعد تأخر البلوغ عن هذا العمر أمرا مزعجا لدى البعض، ويسبب تأخر ظهور علامات بلوغ الذكر عن السن المُعتاد"، مشيرًا إلى أسباب تأخر البلوغ عند الذكور عادة لا ينتجعن مرض أو خلل معين في هرمونات الذكورة، ولكن عادة ما تتصمن ما يلي:

قُصور الغُدد التناسليّة 

من المحتمل أن قد يحدث قُصور الغُدد التناسليّة لدى الذكور؛ نتيحة عدم قدرة الخصيتين على إنتاج الهرمونات الذكرية بالشكل الكافي، أو في حالة وجود خلل ببعض أجزاء الدماغ، كالغدة النخامية أو تحت المهاد، المسؤولة عن تحفيز إنتاج الهرمونات الذكرية.

ويشير الدكتور محمد مشالي، إلى أن هناك عدة أمراض مزمنة قد تسفر عن حدوث قصور الغدد التناسلية عند الذكور، ومن أبرزها ما يلي:

  • الأمراض التي تؤثر على الكلى والغدة الدرقية ومنها:

1ـ قصور الغدة الدرقية.

2ـ  وأيضًا داء السكري.

3 ـ وكذلك غياب الخصيتين عند ولادة الطفل، أو نتيحة تعرضه لحادث معين تسبب في حدوث ضرر بهما.

طفل يعاني من تأخر البلوغ
  • أو كنتيجة للإصابة الذكر بمرض الأنيميا المنجلية.
  • أو قد يرجع السبب للإصابة بداء الأمعاء الالتهابي.
  • ومن الوادر ان يكون السبب هو المعاناة من الداء البطني أو فقدان الشهية المرضي.
  • كما أنه من المحتمل أن يعود السبب لوجود ورم سرطاني بالدماغ يؤثر على أجزاء الدماغ المسؤولة عن تحفيز إنتاج الهرمونات الذكرية.
  • أو أخيرًا، نتيجة استعمال العلاج الكيميائي.

ما هو آخر سن للبلوغ عند الذكور؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو آخر سن للبلوغ عند الذكور؟ يذكر استشاري الجلدية والتناسلية والذكورة وليزر وتجميل الجلد أن البُلوغ هُو المرحلة التي يُصبِح خلالها الذكور قادرين على التناسل بشكلٍ كاملٍ ويكون لديهم سِمَات جنسهم كبالغين، منوهًا إلى أن البلوغ يحدث لدى الذكور ما بين عُمر 12 إلى 14 عامًا.

ويؤكد الدكتور محمد مشالي، أنه من غير المعتاد أن يبدأ البلوغ خلال عُمر مُبكِّر كالعام التاسع أو أن يتأخر حتى عُمر 16 عامًا.