الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 فوائد للعشاء المبكر.. فقدان الوزن أبرزها

الإثنين 13/مايو/2024 - 08:00 م
العشاء المبكر.. أرشيفية
العشاء المبكر.. أرشيفية


في صخب الحياة العصرية وضجيجها، غالبًا ما تصبح أوقات الوجبات مرنة، حيث يتم تأجيل العشاء في كثير من الأحيان إلى وقت متأخر من المساء، ومع ذلك هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن اختيار العشاء المبكر يمكن أن يكون له فوائد عديدة لصحتك ورفاهيتك، فلماذا لا تفكر في تغيير وقت وجبتك إلى وقت مبكر من المساء وجني ثمار هذا التغيير البسيط والمؤثر في نمط حياتك؟ فيما يلي نستعرض فوائد العشاء المبكر وفق indiatvnews

فوائد العشاء المبكر:

تحسين عملية الهضم

إن تناول العشاء مبكرًا يتيح لجسمك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام قبل النوم، يمكن أن تؤدي الوجبات في وقت متأخر من الليل إلى تعطيل نومك حيث يعمل جسمك على الهضم أثناء محاولتك الراحة. 

من خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جهازك الهضمي وقتًا كافيًا لمعالجة الطعام، مما يؤدي إلى نوم أكثر راحة وتجديدًا.

5 فوائد للعشاء المبكر أهمها خسارة الوزن

فقدان الوزن

إن تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة يعني أن جسمك أكثر عرضة لتخزين تلك السعرات الحرارية على شكل دهون لأنك أقل نشاطًا أثناء النوم. 

من ناحية أخرى، فإن تناول العشاء مبكرًا يسمح لجسمك بحرق تلك السعرات الحرارية من خلال الأنشطة المسائية والتمثيل الغذائي، مما قد يساعد في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

تناول الطعام في وقت مبكر من المساء يمكن أن يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي لديك حيث يميل معدل الأيض في الجسم إلى التباطؤ أثناء الاستعداد للنوم، لذا فإن تناول وجبة ثقيلة في وقت متأخر من الليل قد لا يتم استقلابه بكفاءة. 

من خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جسمك مزيدًا من الوقت لمعالجة العناصر الغذائية وتحويلها إلى طاقة، مما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك.

تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم

بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق إزاء مستويات السكر في الدم، فإن تناول العشاء المبكر يمكن أن يكون مفيدا. 

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وخاصة الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، وهو ما قد يمثل مشكلة خاصة للأفراد المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين.

 إن اختيار العشاء المبكر يسمح لجسمك بتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية طوال المساء وأثناء الليل، مما يعزز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم بشكل عام.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يسهم تناول العشاء المبكر في تحسين صحة الجهاز الهضمي. تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يزيد من خطر ارتجاع الحمض وعسر الهضم، لأن الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول الوجبة يمكن أن يسبب عودة حمض المعدة إلى المريء. 

من خلال تناول العشاء مبكرًا، فإنك تمنح جسمك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام قبل الاستلقاء، مما يقلل من احتمالية الانزعاج الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء بشكل عام.