السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجنب الحلويات بعد العشاء.. تسبب اضطرابات في النوم ومشاكل بالجهاز الهضمي

السبت 11/مايو/2024 - 12:00 ص
الحلويات
الحلويات


تناول الحلويات يحسن الحالة المزاجية، ويلجأ كثير من الأشخاص لتناول الحلويات بعد الأكل الصحي، وفي بعض الأحيان لا يوجد أي ضرر من تناول الحلويات بعد العشاء، ولكن إذا كانت هذه عادة يومية، فقد يكون لها عواقب وخيمة.

أضرار تناول الحلويات بعد العشاء

وتتعدد أضرار تناول الحلويات بعد العشاء بشكل يومي، وقد تشمل الأضرار: 

مشاكل في الجهاز الهضمي: تناول الحلويات بعد الوجبات قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات أو عسر الهضم لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تؤثر أطباق الحلوة المصنوعة من السكر أيضًا على توازن بكتيريا الأمعاء، مما قد يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي.

زيادة الوزن: تناول الحلويات بعد الوجبات يوميًا له تأثير مباشر على الجسم، حيث يبدأ الوزن في الزيادة بسرعة، ويتم تخزين هذه الطاقة الإضافية على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك، تتباطأ عملية التمثيل الغذائي في الجسم في المساء، مما يجعلها أقل كفاءة في معالجة هذه السعرات الحرارية الزائدة.
إضعاف صحة الأسنان: الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تسبب العديد من المشاكل مثل تسوس الأسنان أو تسوسها، خاصة إذا تم تناول الحلويات قبل النوم ولم يتم تنظيف الأسنان بعد تناولها، فمن الممكن أن تحدث مشاكل الأسنان بسرعة كبيرة.

يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم: الحلويات، والتي غالبًا ما تكون محملة بالسكر والكربوهيدرات المكررة، تزيد من مستوى السكر في الدم بشكل كبير، وينشط هذا الارتفاع إنتاج الأنسولين، مما يساعد على توصيل السكر إلى خلايا.

تسبب اضطرابات في النوم: تناول الحلويات قبل النوم قد يسبب مشاكل مثل الأرق لدى بعض الأشخاص، يمنح السكر الجسم الطاقة لبعض الوقت، مما يجعل من الصعب النوم أو البقاء نائمًا طوال الليل.