الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم.. احذر الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي

الإثنين 13/مايو/2024 - 10:00 م
سبب تنميل اليد اليمنى
سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم


سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تنميل اليد اليمنى أو اليسرى أو كلاهما معا أثناء النوم، وهو أحد الأعراض التي تستوجب زيارة الطبيب، لا سيما في حال حدوث ذلك بشكل مستمر وكان يصاحبه الشعور بالألم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم.

سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم

وعن سبب تنميل اليد اليمنى أثناء النوم، يشير الدكتور مازن السقا، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن تنميل اليدين عند الاستيقاظ من النوم في العادة ينتج عن الإصابة بالعصب المنضغط، مضيفًا أنه تبعًا لما تم نقله عن منظمة النوم "Sleepfoundation"، ينذر تنميل اليدين سواء اليمنى أو اليسرى أثناء النوم  إلى احتمالية إصابة الشخص بأحد الأمراض التالية:

 متلازمة اليد العاملة

في بعض الحالات يشير تنميل اليدين أثناء النوم إلى إصابة الشخص بمتلازمة اليد العاملة، وهي عبارة عن حالة مرضية تشيع بين الأشخاص الذين يقومون بحركات متكررة بالأيدي خلال عملهم، ما يتسبب في حدوث ضغط كبير على العصب.

الاعتلال العصبي المحيطي

يعد الاعتلال العصبي المحيطي، عبارة عن حالة مرضية يشكو خلالها المريض من تلف الأعصاب الطرفية، وأحيانا يكون المرض وراثيًا أو ينتج عن عوامل مكتسبة، كالإصابة بالعدوى أو نتيجة تعاطي المخدرات، ويعد تنميل اليد اليمنى أو اليسري احد أعراض الاعتلال العصبي المحيطي.

 ضغط العصب الزندي

يفيد العصب الزندي الذي يمتد من المرفق إلى الأصابع، الإنسان في الإمساك بالأشياء، واستعمال عضلات الساعد، فضلا عن دوره في الإحساس بإصبعي الخنصر والبصر.

وفي حال تعرض العصب الزندي للضغط، يعاني الشخص من الشعور بالتنميل في أصابع اليد أثناء الاستيقاظ من نومه.

سيدة تناول على يديها كوسادة

ضغط العصب الكعبري

هناك وضعية خاطئة في النوم قد تتسبب في تنميل اليد اليمنى أو اليسرى اثنائ النوم ؛ إذ يعتاد بعض الأشخاص على النوم على الذراع أو المعصم كوسادة، ما يشكل ضغطًا كبيرًا على العصب الكعبري، ومن ثم الشعور بتنميل اليدين عند الاستيقاظ.

متلازمة النفق الرسغي

تعد متلازمة النفق الرسغي عبارة عن حالة مرضية تتشابه إلى حدٍ كبير مع متلازمة اليد العاملة، وخلالها يتعرض العصب المتوسط بالرسغ إلى ضغط كبير، ويشعر المصابون بها بالتنميل في اليدين أثناء النوم.

اعتلال الأعصاب السكري 

فضلًا عن أن لداء السكري بعص التأثيرات السلبية على الأعصاب؛ إذ يزيد من خطورة تلف الأعصاب، ويالتالي يشعر مرضى السكر بالتنميل والألم في أطراف  اليدين أو القدمين.