الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إصابة طفل بغيبوبة لـ 6 أيام.. كيف تسبب البطاطس المسلوقة الساخنة بالأزمة؟

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 08:15 م
إصابة طفل
إصابة طفل


أصيب طفل تركي يبلغ من العمر 6 سنوات بأزمة صحية، بعد أن تناول البطاطس المسلوقة، حيث نقل إلى المستشفى وكان يعاني من انقطاع التنفس، بسبب ثقب القصبة الهوائية، التي تعرض لها بعد تناول البطاطس المسلوقة الساخنة.

إصابة طفل بغيبوبة لـ 6 أيام

وتعرض الطفل لغيبوبة لمدة 6 أيام، وخضع الطفل للرعاية الصحية اللازمة، حتى تحسنت حالته الصحية تدريجيًا، وبعد الفحوصات اللازمة استعاد صحته في اليوم الثاني عشر، بحسب ما نشر odatv.

وحذر الخبراء من أن تناول الأطعمة شديدة السخونة، قد يتسبب في أضرار جسيمة للمريء والقصبة الهوائية والحبال الصوتية والرئتين اليسرى واليمنى بسبب الحروق.

ثقب القصبة الهوائية

تعد عملية ثقب القصبة الهوائية من أقدم العمليات الجراحية التي أجريت في مصر القديمة منذ عام 3600 قبل الميلاد. ويصف عملية فتح ثقب في الجزء الأمامي من الرقبة جراحيًا للوصول إلى القصبة الهوائية وإدخال أنبوب من خلال هذا الثقب.

يمكن إجراء جراحة ثقب القصبة الهوائية في الحالات التي تكون فيها المسالك الهوائية مسدودة لأسباب مختلفة أو لا يمكن أداء وظيفة الجهاز التنفسي بشكل كامل. من خلال ثقب القصبة الهوائية، يتم تهوية الرئتين بشكل مستقل عن الهياكل مثل الفم والأنف والحنجرة، التي تشارك في التنفس.

فيما أوضح الدكتور سيرجي فيالوف، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن هناك رأيا شائعا يفيد بأن تناول الطعام الساخن مفيد للصحة، ولكن هذا غير صحيح، لأنه يلحق الضرر بالمعدة.

 

وأشار فيالوف، في حديث إلى أن جسم الإنسان غير مكيف لتناول الأطعمة الساخنة جدا، ولكن يمكنه التكيف، وهذا التكيف ضار وخطر على الصحة، حيث تعتبر درجة حرارة الطعام التي تعادل درجة حرارة الغرفة مثالية للمريء والمعدة، ومع ذلك يجب التمييز بين الطعام الساخن والحار. فإذا كان الطعام الساخن يجعل بعض الأطعمة أكثر فائدة ولذة، فإن الطعام الحار، قد يسبب قرحة المعدة.