السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يؤثر تناول أو شرب الكافيين قبل النوم على صحتك؟

الخميس 16/مايو/2024 - 01:20 ص
الكافيين.. أرشيفية
الكافيين.. أرشيفية


قبل النوم، قد نفكر في تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، أو شرب شيء قد يكون له تأثير خلال الليل. 

شاركت روبرتا أندينج، أخصائية تغذية مسجلة وأستاذة مساعدة في قسم جراحة العظام بكلية بايلور للطب، مع medical x press، سبب أهمية أن تكون متعمدًا بشأن ما تأكله أو تشربه في وقت متأخر من الليل، وتحديدًا مع الكافيين، لأنه يمكن أن يؤثر على صحتك.

وقالت، إنه لا يجب أن نأكل وجبة كبيرة في الساعة 8 مساءً، إذا كنت تخطط للذهاب إلى السرير في الساعة 9 مساءً، وفي حالة كنت حساسًا للكافيين، أود أن أقول لك التوقف عن شربه عند الظهر

وأضافت، أن شرب الكافيين قبل النوم يؤثر على نومك حيث يستغرق الشخص العادي حوالي 10 إلى 20 دقيقة ليغفو، فإذا كان لديك الكافيين في نظامك أو كنت حساسًا له، يمكن أن يتضاعف هذا المقدار من الوقت. 

واستكملت: يتمتع الكافيين بنصف عمر ما يصل إلى 4.5 ساعة، لذا فإن الرهان الآمن هو تجنب الكافيين بعد الظهر، ولا يوجد الكافيين في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية فحسب، بل يمكن أيضًا إضافته إلى مشروب ما قبل التمرين الذي تتناوله قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

تناول الطعام قبل النوم

وأوضحت أندينج أن تناول وجبة ثقيلة قبل النوم قد لا يؤثر دائمًا على زيادة وزن الشخص، ولكنه سيؤثر على تدفق الدم ويغير دورات النوم/الاستيقاظ.

وذكرت، إن وجود الكثير من الطعام في معدتك قبل النوم يمكن أن يعيد توجيه تدفق الدم إلى أمعائك لهضم الطعام، مما يعني أن هناك تدفق دم أقل إلى دماغك.

وبطبيعة الحال، الأكل والشرب في وقت متأخر من الليل يعتمد على جدول الشخص، إذا كان الشخص يعمل في نوبة ليلية أو كان رياضيًا يعود إلى المنزل متأخرًا من إحدى المباريات، فإن جدول الأكل والشرب الخاص به سيختلف عن أولئك الذين يعملون في وظيفة من الساعة 9 إلى 5.

إذا كنت بحاجة إلى تناول شيء ما قبل النوم، إن الخيار الأفضل هو تناول شيء خفيف وسهل الهضم، مثل وعاء من التوت أو الزبادي اليوناني أو حتى شرائح التفاح مع بعض زبدة الفول السوداني.

يجب أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين أو نسبة عالية من الدهون التي ستبقى في معدتك لفترة أطول العديد من الأطعمة التي يتناولها الناس قبل النوم هي أطعمة خفيفة تقليدية مثل رقائق البطاطس أو الآيس كريم.

بالنسبة للشرب، ليس من الضروري الاستمرار في شرب الماء لتجنب الكافيين، يقترح أندينج شرب الحليب وحتى الماء الفوار بدون الكافيين.