الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تختفي متلازمة توريت؟.. استشاري يشرح ما يحدث مع بداية الإصابة

الخميس 16/مايو/2024 - 08:01 ص
 متلازمة توريت
متلازمة توريت


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول الغجابة عن سؤال مفاده متى تختفي متلازمة توريت؟، بجانب بداية ظهور المرض والعلامات على الطفل، والسبب المحتمل لحدوثه والتدخل الجراحي للعلاج.

متى تختفي متلازمة توريت؟

يتعرض المصاب بمتلازمة توريت للعرات، وهي عبارة عن حركات وأصوات تصدر فجأة وتكون سريعة وغير جيدة، وتتكرر كثيرا لعدة مرات.

وتحدث العرات في الذكور أكثر من الإناث، والبداية تحدث عند سن من 4 لـ 6 سنوات، وكلما زاد عمر الطفل تزداد الحالة سوءا عند الوصول لـ 10 لـ 12 عاما، وبعد ذلك سرعان ما تختفي، ولكن تظل مع عدد قليل بين الأشخاص حتى سن البلوغ.

 متلازمة توريت

بداية ظهور متلازمة توريت

قال الدكتور محمد سماحة، استشاري جراحة الدماغ والأعصاب، إن متلازمة توريت مع بداية ظهورها على الطفل لا يدرك الاهل أنه يعاني من مشكلة، والحالة تتقدم ولا يحدث استجابة للعلاج لعد الخضوع للفحوصات.

وأوضح أنه يظهر في سن الطفولة ويتدرج بدون سبب والأهالي يعتقدون أنهم يعانون من مشكلات في الرئة والحلق، ولكن العلاجات لا جدوى منها مما تزيد الحالة سوءا.

وأشار إلى أنه يحدث رفة في العين والتحدث بطرق غير عادية وكلمات غير جيدة ويعاقب الأهالي الطفل اعتقادا منه أنه لا يُعاني من مرض وأنه سلوك سيء فقط لا غير والأطفال يكونوا عرضة للانفصال عن المجتمع، مع ظهور حركات لا إرادية بالجسم والوجه ولا يستطيع السيطرة على هذه الأمور لأنه يكون مصاب بمرض توريت ليس سلوك خاطئ فقط.

سبب متلازمة توريت

ولفت إلى أن تشخيصه ليس بالسهل البسيط وسببه يكون جينيا وليس بالضرورة أن يكون وراثيا وإنما طفرة جينية أثناء تخليق الطفل في بطن الأم، ويحدث تغير في الجينات المعروفة ويساعد فحص هذه الجينات في التشخيص ويعتمد على سلوكيات المصاب والفحص الجيني ويتم عمل علاجات نفسية له للسيطرة عليه والعلاج بالأدوية وتشخيص المريض.

عرض رفة العين 

وفي حالة ترمش العين فقط تظل الحالة مستقرة مع العلاجات النفسية، ولا تزيد ولكن حالات قديمة يتم تفاقمها لمساوىء أكبر وسلوكيات غير مرضية، حسب قول استشاري  جراحة الدماغ والأعصاب.

العلاج الجراحي والمحفزات الكهربائية

وبالنسبة للعلاج الجراحي، أكد أنه ضروري، وهو عبارة عن زراعة محفزات كهربائية، وهي اكتشاف بؤرة في الدماغ وفي حالة عكس كهربائيتها من الممكن أن المريض يتحسن، ويتم زرع المحفزات للحالة المرضية الخطيرة لحين تحسنها.