الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف عن 3 نصائح لتخفيف ألم الشوكة العظمية

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 11:00 ص
ألم الشوكة العظمية
ألم الشوكة العظمية


المقصود بـالشوكة العظمية، هي عبارة عن ترسبات من الكالسيوم بداخل العظام بين المفاصل، وخاصة في نقطة التقائهما معا، وتتواجد نتيجة لتأكل الغضاريف، وتسبب شعورا بألم شديد في القدم، في حالة التهاب الأنسجة، ومراجعة الطبيب أمر ضروري للعلاج المناسب.

أسباب الإصابة بالشوكة العظمية

ويُصاب الشخص بألم لا يحتمل والذي يحدث خلال الحركة، ويعيق الشخص ويمنعه من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وهذا يعود لأسباب أهمها وجود ترسبات كالسيوم تكون زائدة في منطقة الكعب.

ومن ضمن الأسباب التي يجب الانتباه لها أيضا هو الإصابة بالسمنة المفرطة، وفي غالبية الأحيان يكون السبب الأكثر احتمالا هو اختيار حذاء غير مناسب، وفق ما أكده الدكتور أحمد شفيق، استشاري العظام والمفاصل الصناعية.

نصائح مهمة لتخفيف ألم الشوكة العظمية

ويقول استشاري العظام والمفاصل الصناعية، إنه في حالة الشعور بـ ألم في الكعب، مع بداية يومك الطبيعي، هنا دليل على الإصابة بالشوكة العظمية، ولا بد من اتباع بعض الإجراءات السريعة من خلال التمارين البسيطة للتخفيف من شدة الألم.

ونصح طبيب العظام بضرورة ممارسة تمارين ( Calf stretch) و(Rolling stretch)، مع ضرورة عمل الكمادات بالثلج على المنطقة المعرضة للإصابة بالألم.

ألم الشوكة العظمية

وكشف استشاري العظام، عن ضرورة استخدام بعض الزيوت حسب وصف الطبيب لعمل المساج على المنطقة المصابة، مشيرا إلى ضرورة الحرص على الراحة التامة، مع مد الساقين ورفعها لأعلى بغرض تخفيف الألم الناجم عند الإصابة بالشوكة العظمية.

ووفقا لخبراء الصحة يجب اتباع تمارين الإطالة والتمدد، وضرورة الحرص على الحذاء المناسب، وممارسة تمارين العلاج الطبيعي.

أعراض الإصابة بالشوكة العظمية

وكشف موقع ويب مد، أبرز أعراض الإصابة بالشوكة العظمية، حيث يجب مراجعة الطبيب فور ظهورها على الجسم، ففي غالبية الأحيان لا يظهر اعراض، ولكن أحياتا تظهر بعض الأعراض تتمثل في النقاط التالية:-

  • ألم من المحتمل أن يكون مزمنا أو على فترات متفاوته.
  • ألم عند المشي أو الجري.
  • التهاب عند منطقة تكوين النتوءات.
  • ألم أسفل القدمين ووخز.
  • ألم حاد عند الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.