الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل سيلان اللعاب عند الأطفال طبيعي؟.. طبيب يوضح

الخميس 16/مايو/2024 - 05:30 ص
اللعاب
اللعاب


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول سيلان اللعاب عند الأطفال، وهناك ما يكون أمره طبيعيا ولا داعي من التخوف، وهناك ما يشكل خطورة ولا بد من مراجعة الطبيب لتلقي العلاجات اللازمة.

هل سيلان اللعاب عند الأطفال طبيعي؟

يقول الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن سيلان اللعاب عند الاطفال طبيعي، حيث يعمل على تخليص الفم من الجراثيم ولكنه في حالة زيادته بكمية ملحوظة فلابد من مراجعة الطبيب المعالج.

ويوضح أن سيلان اللعاب عند الأطفال يكون طبيعي، وهو جزء من النمو، في أول 3 شهور من عمر الطفل، كما أنه يعمل على تقليل حرقه المعدة، وخاصة للطفل الذي يعاني من ارتداد الحمض نتيجة لارتخاء عضلة المريء، واللعاب بدورها يساعد على تخفيف الحموضة.

ويظهر اللعاب مع التسنين، وظهور الأسنان، فضلا عن أنه يظهر أيضا مع إدخال الطعام الصلب للطفل، ومع بداية تجربة التذوق، حسب ما قاله طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

متى يكون سيلان اللعاب عند الطفل غير طبيعي؟

وعن ظهور اللعاب عند الطفل والذي يؤكد أنه لا يكون طبيعي الحالة الصحية التي تظهر على الطفل، ولابد من مراجعة الطبيب وقتها للعلاج الصحيح، حيث يقول طبيب الأطفال إنه لا يكون سيلان اللعاب غير طبيعي في حالة التهاب الفم والحساسية في الأنف، فضلا عن الإصابة بالتهاب الطفيليات المعوية أو الديدان في المعدة.

ومن ضمن سيلان اللعاب غير الطبيعي أيضا والذي يستدعي الفحص مع مراجعة الطبيب، يقول الدكتور أيمن الجمل إنه قد يأتي مع المغص أو مع الألم الشديد، كما يرفض الطفل الرضاعة والطعام. 

اللعاب 

أعراض سيلان اللعاب عند الأطفال

وعن أبرز أعراض لسيلان اللعاب تتمثل في النقاط التالية:-

  • سيلان اللعاب عند الطفل وقت النوم.
  • ارتخاء العضلات ويحدث فتح للفم فترة النوم وسيلان اللعاب.
  • سيلان اللعاب دون شعور الطفل.

أسباب سيلان اللعاب عند الطفل

  • الإصابة بطفيليات الأمعاء ومشكلة في الجهاز الهضمي.
  • ضعف شديد في عضلات الفم.
  • مشكلة في الأسنان.
  • افرازات الغدة اللعابية في فم الطفل.