الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مكملات ألفا ليبويك.. تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

السبت 18/مايو/2024 - 01:30 م
فوائد مكملات ألفا
فوائد مكملات ألفا ليبويك


فوائد مكملات ألفا ليبويك.. حمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها البشر والحيوانات والنباتات بشكل طبيعي،  ورغم أن الجسم البشري السليم يمكنه إنتاج ما يكفي من حمض ألفا ليبويك، فإن الإنتاج يتناقص بشكل ملحوظ مع تقدم العمر والمرض ومن هنا اكتسبت مكملات حمض ألفا ليبويك شعبية، حيث تم اقتراح هذه المكملات لتقديم خصائص محتملة مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومعرفية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومضادات الميكروبات، ومضادة للشيخوخة، ومضادة للسرطان، وإزالة السموم، وخصائص حماية الأعصاب.

فوائد مكملات ألفا ليبويك

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي يمكن العثور على حمض ألفا ليبويك بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، أو تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم، أو حقنه عن طريق الوريد.

فوائد حمض ألفا ليبويك

ويتمتع حمض ألفا ليبويك بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الفوائد لا تزال تفتقر إلى أدلة قاطعة، وبالتالي، فإن حمض ألفا ليبويك ليس مكملًا معترفًا به أو موصوفًا طبيًا، كما أنه غير قادر على علاج أي حالة، ومن فوائد مكملات ألفا ليبويك ما يلي:

السيطرة على نسبة السكر في الدم

فمن المعتقد أن مكملات حمض ألفا ليبويك قد تحسن حساسية الأنسولين وتقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بسبب مشاركتها الطبيعية في الوظائف الأيضية والإنزيمية.

وأظهرت دراسات أن تناول مكملات حمض ألفا ليبويك يحسن امتصاص الجلوكوز لدى الفئران المقاومة للأنسولين، ربما عن طريق التوسط في إحدى شلالات الإشارات الرئيسية المشاركة في امتصاص الجلوكوز. 

مكملات حمض ألفا ليبويك قد تحسن حساسية الأنسولين

فقدان الوزن

وجدت دراسات متعددة أن حمض ألفا ليبويك قد يوفر خسارة صغيرة في الوزن على المدى القصير.

تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة

وحمض ألفا ليبويك يُعتقد أنه قد يكون قادرًا على تقليل الالتهاب عن طريق محاربة الجذور الحرة، وتثبيط بعض مسارات الإشارات المؤيدة للالتهابات، وقمع السيتوكينات الالتهابية.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

خلصت مراجعة منهجية إلى أن حمض ألفا ليبويك يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم.

مضاد للأكسدة

وحمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة، ويلعب دورًا حاسمًا في حماية الخلايا من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي، اكتسب حمض ألفا ليبويك شعبية كمكمل محتمل لمكافحة الشيخوخة.

فوائد للبشرة

قد يكون لحمض ألفا ليبويك فوائد محتملة لتحسين صحة الجلد، مثل تقليل التجاعيد وتلف الجلد والتقشير والالتهاب.