السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان السيطرة على العضلات.. طبيب: أربعة أشياء تجنبه عند الإصابة بشلل النوم

السبت 18/مايو/2024 - 12:00 م
شلل النوم
شلل النوم


شلل النوم حالة صحية تحدث عند النوم، حيث يعاني المصاب من عدم القدرة على الحركة أو التحدث، حيث إن بعض الأشخاص قد يدركون ويسمعون أشياء ليست موجودة بسبب هذه الظاهرة، والتي تحدث عندما تكون في مكان ما بين اليقظة والنوم.

الإصابة بشلل النوم

ويسبب شلل النوم فقدانًا مؤقتًا للسيطرة على العضلات ووظيفتها، ويحدث ذلك في اللحظات التي تسبق النوم مباشرة أو بعده مباشرة، ويمكن أن يحدث أيضًا أثناء محاولة الاستيقاظ، ويعد شلل النوم من أكثر اضطرابات النوم شيوعًا.

ومن جانبه، حذر الدكتور جو إم دي، من شلل النوم، وأشار إلى كيفية التعامل مع الحالة، حيث حدد أربعة أشياء لا ينبغي فعلها عند الإصابة.

وأوضح الطبيب: "لقد أصبت بشلل النوم، وأردت أن أشير إلى أربعة أشياء لا يجب فعلها أبدًا إذا كنت تعاني من شلل النوم، إذ عادةً، خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، يكون الدماغ نشطًا للغاية.

وأضاف: يرسل الدماغ إشارات إلى الخلايا العصبية المثبطة لإلغاء تنشيط عضلات الهيكل العظمي، مما يسبب الشلل بشكل أساسي، عندما يكون هناك اضطراب أو تداخل بين دورة الحافة واليقظة.

وأردف: “هذا هو الوقت الذي يحدث فيه شلل النوم، وينبغي عدم تصديق كل ما تشعر به أثناء شلل النوم، حيث يمكن أن يكون لديك هلاوس واضحة جدًا، وغالبًا ما تكون مزعجة، كذلك لا تركز على الرؤى، وكن مدركًا أنها ليست حقيقية. وهذا سيسمح لك بتحويل تركيزك إلى مكان آخر، بالإضافة إلى ذلك لا تدع عينيك تتجول".

وأكمل: ركز على الحركات الصغيرة مثل هز الخنصر أو إصبع القدم الصغير، قد يوقظ هذا الجهاز العصبي ويساعد على الخروج من شلل النوم.