السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب للشعور بـ حكة اللسان.. نقص التغذية عامل أساسي

الأربعاء 22/مايو/2024 - 02:40 م
حكة اللسان
حكة اللسان


تحدث حكة اللسان لأسباب عديدة، وهي حالة صحية لا يجب تجاهلها، حيث إن العديد من العوامل تتسبب في حدوث حكة في اللسان، بعضها عبارة عن عوامل غير ضارة، والبعض الآخر يمكن أن يكون علامة على مرض أكثر خطورة.

أسباب حكة اللسان

تتعدد أسباب حكة اللسان وتختلف في درجة خطورتها من عامل لأخر، حيث تشمل: 

الحساسية:

غالبًا ما يكون الوخز أو الحكة في الفم مؤشرًا على حساسية الطعام، ومتلازمة الحساسية الفموية OAS هي رد فعل تحسسي يحدث بعد تناول الطعام مثل الفواكه والمكسرات وبعض الخضروات، وفي حالة OAS، يتعرف الجهاز المناعي على حبوب اللقاح والأطعمة التي تحتوي على بروتينات مماثلة ويسبب استجابة حساسية. وبالتالي، تُسمى متلازمة OAS أيضًا بمتلازمة حساسية حبوب اللقاح الغذائية، أو متلازمة حساسية حبوب اللقاح الغذائية، أو المرتبطة بحبوب اللقاح، وفقا لما نشر health. 

تشققات اللسان 

عبارة عن حالة فموية التهابية مزمنة يمكن أن تسبب آفات وشقوق في اللسان، والسبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، لكن الدراسات تربطه بكل من ردود الفعل التحسسية والصدفية، حيث إن الصدفية هي مرض جلدي التهابي مزمن شائع يتميز بحكة، متقشرة، وبقع حمراء على الجلد.

متلازمة الفم الحارق

متلازمة الفم الحارق هي إحساس مزمن بالحرقان يحدث في تجويف الفم السليم. قد يكون من الصعب تشخيصه ويكون محبطًا للغاية. غالبًا ما يكون BMS متعدد العوامل وغالبًا ما يكون أحد أعراض مشكلة طبية أكثر تعقيدًا. تأتي الأعراض وتذهب ولكنها تشمل الشعور بالحرقان والحكة والخدر في اللسان.

نقص التغذية

بعض حالات نقص التغذية يمكن أن تسبب حكة في اللسان. فيتامين ب12 مهم للحفاظ على صحة الفم. تشمل أعراض نقص فيتامين ب12 التهاب اللسان (التهاب اللسان الذي قد يسبب الحكة)، والقروح المتكررة، والقروح في زاوية الفم. 

القلاع الفموي

الالتهابات الفطرية يمكن أن تؤثر على الفم. داء المبيضات الفموي، أو مرض القلاع الفموي، هو العدوى الفطرية الأكثر شيوعًا في تجويف الفم. ويحدث ذلك عندما تتعطل النباتات الطبيعية في الفم بما يكفي للسماح بنمو الخميرة بشكل مفرط. غالبًا ما يتأثر كبار السن والرضع والسكان الذين يعانون من ضعف المناعة. استخدام المضادات الحيوية وعلاجات السرطان يمكن أن يزيد من المخاطر أيضًا.

التهاب اللسان

التهاب اللسان هو حالة التهابية في اللسان تسبب احمرارًا وتورمًا وألمًا. التهاب اللسان المعيني المتوسط ​​هو نوع من التهاب اللسان يتميز بآفة حمراء ناعمة ولامعة تظهر في منتصف اللسان. ويتأثر الرجال في كثير من الأحيان أكثر من النساء. 

أعراض حكة اللسان

العديد من الحالات التي تسبب حكة اللسان قد تسبب أعراض مثل:

  • احمرار
  • اشتعال
  • قشعريرة
  • طفح جلدي أو نتوءات
  • وخز أو حرقان
  • منطقة بيضاء غير مكتملة على اللسان لا تمحى

 

علاج حكة اللسان

يعتمد علاج حكة اللسان بشكل أساسي على سبب الأعراض. على سبيل المثال، في حالات مرض القلاع الفموي، قد يصف مقدم الرعاية الصحية أدوية مضادة للفطريات. بالنسبة للحالات الخفيفة من التهاب اللسان أو متلازمة الفم الحارق، قد لا تكون هناك حاجة إلى دواء. من ناحية أخرى، إذا كانت حكة اللسان ناجمة عن رد فعل تحسسي، فإن طلب المشورة الطبية قد يكون أفضل مسار للعمل.

كما يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين في تخفيف الحكة، خاصة تلك المرتبطة برد فعل تحسسي خفيف، عن طريق منع استجابة الجسم للهستامين. تعتبر معظم أدوية مضادات الهيستامين آمنة لكل من الأطفال والبالغين، ولكنها قد تسبب النعاس.