السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 عوامل رئيسية تسبب تراجع مستويات هرمون الذكورة.. تعرف عليها

الأربعاء 22/مايو/2024 - 03:03 م
نقص هرمون الذكورة
نقص هرمون الذكورة


تؤثر الهرمونات على الجسم بعدة طرق، على سبيل المثال، يؤثر هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة على الصحة الجنسية، حيث إنه بدون مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون، سوف تتأثر صحة الرجل الجسدية والعاطفية والعقلية، ويمكن أن يكون انخفاض هرمون الذكورة (قصور الغدد التناسلية) بوابة للعديد من الحالات الصحية والمضاعفات الأخرى مثل أمراض القلب والسمنة والسكري.

1. تأثير النظام الغذائي على هرمون التستوستيرون

أظهرت الأبحاث أن المعادن مثل المغنيسيوم (بذور اليقطين والفاصوليا والمكسرات) والزنك (المحار والحبوب المدعمة والعدس) والبوتاسيوم (الأفوكادو والموز والبطاطس) تدعم مستويات هرمون التستوستيرون الصحية. 

كما أنه من المعروف أن الإفراط في تناول السكر (الحلويات والمشروبات الغازية والحلويات) والدهون المشبعة (اللحوم الحمراء والمعجنات والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان) مسبب للالتهابات، وهذا يعني أنها تسبب التهابات في الجسم وتجعل من الصعب على الجسم إنتاج مستويات صحية من الهرمونات، بما في ذلك هرمون التستوستيرون. ويجب على الرجال الحد من كميات هذه الأطعمة التي يتناولونها.

2. تأثير عوامل نمط الحياة:

تظهر الدراسات بشكل رئيسي ارتباطات إيجابية بين النشاط البدني وإنتاج هرمون التستوستيرون، وأحد الأسباب هو تأثير التمارين الرياضية على الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي. المستويات العالية من الكورتيزول قد تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون.

ونظرًا لدور التمارين الرياضية في الحد من التوتر، فإنها يمكن أن تساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتشمل الفوائد الأخرى للتمرين تحسين صحة القلب وزيادة قوة العضلات وتحسين صحة العظام، إذ تشير الأبحاث إلى أن التدريب على المقاومة وتدريبات HIIT هي طرق التمرين المفضلة لدعم صحة التستوستيرون.

3. الظروف الصحية وهرمون التستوستيرون

ترتبط بعض الأمراض المزمنة بمستويات عالية من هرمون التستوستيرون، وعلى سبيل المثال، يرتبط سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد (BPH) بمستويات هرمون التستوستيرون في الدم التي تكون أعلى من المعدل الطبيعي. وهذا ليس سببًا مباشرًا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يغذي هرمون التستوستيرون الخلايا السرطانية في غدة البروستاتا، وبالتالي يسبب نموها.

4. العوامل المرتبطة بالعمر

هناك أوقات تكون فيها مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكر في أعلى مستوياتها - عند الولادة لدعم النمو المستمر وتطور الجهاز التناسلي وأثناء البلوغ لدعم نمو ونضج الحيوانات المنوية، ويمكن أن يرتفع هرمون التستوستيرون لدى الصبي بسهولة خلال هذه الأوقات، وفي بعض الأحيان يتجاوز المعدل الطبيعي، وهذا ما يفسر "هرمونات المراهقة" أو عوامل أخرى مثل حب الشباب، وخشونة الصوت، وما إلى ذلك.

والشيخوخة هي عامل طبيعي لكسر هرمون التستوستيرون، حيث ينخفض ​​هرمون التستوستيرون لدى الرجل بمعدل سنوي قدره 1-2٪ بدءًا من أواخر العشرينات من عمره. وهذا يختلف عن النساء اللاتي يعانين من انخفاض سريع في هرمون الاستروجين خلال مراحل انقطاع الطمث. يكون انخفاض مستويات T لدى الرجل أكثر تدريجيًا وغالبًا لا يتم ملاحظته حتى ظهور الأعراض.

5. العوامل الوراثية

وأشارت الأبحاث إلى بعض العوامل الوراثية التي ترتبط بزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. أظهرت إحدى الدراسات كيف أن الرياضيين الذين يتمتعون بقوة قبضة يد أقوى، وكتلة خالية من الدهون، وألياف عضلية، لديهم أيضًا العديد من الجينات التي تزيد من هرمون التستوستيرون. الجينات التي تؤثر على ألياف العضلات وحجمها يمكن أن ترتبط أيضًا بزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.

كما أن الرجال الذين يولدون بطفرات جينية، مثل متلازمة كلاينفلتر، يمكن أن يكون لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون. في هذه الحالة المحددة، يولد الرجال مع كروموسوم X إضافي. هذا التركيب الجيني قد يضعف إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي.

6. العوامل النفسية

عندما لا يكون لدى الرجل عوامل أو ظروف نفسية، فإن هذا يدعم إنتاج هرمون التستوستيرون الصحي والطبيعي. يجب على الرجل المعرض للخطر أو الذي يعاني من حالة عقلية ما أن يعمل بشكل وثيق مع الطبيب للتعرف على أفضل خطة علاجية لجسمه. يجب عليه أيضًا دمج خيارات نمط الحياة لصنع هرمون التستوستيرون من أجل صحته الهرمونية.

7. تأثير نمط النوم على مستويات هرمون التستوستيرو:

الحصول على قدر صحي من النوم لمدة 8 ساعات في الليلة يدعم مستويات هرمون التستوستيرون الصحية. أثناء النوم ليلًا، يعمل الجسم على إصلاح وبناء وتقوية الجسم، بما في ذلك مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو قراءة كتاب قبل النوم أو إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية في تعزيز النوم الصحي ومستويات هرمون التستوستيرون.

8. النشاط الجنسي وهرمون التستوستيرون

يعمل هرمون التستوستيرون على تحسين الوظيفة الجنسية، حيث يساعد التستوستيرون على الانتصاب ونضج الحيوانات المنوية الصحية، وعندما يكون لدى الرجل مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون، فإن ذلك يزيد من خصوبته ورغبته في ممارسة الجنس والاستمتاع بالجنس أيضًا.

ضعف الانتصاب (ED) هو نتيجة مباشرة لقصور الغدد التناسلية، ويتم تعريف الضعف الجنسي على أنه صعوبة في الحصول على انتصاب ثابت أو الحفاظ عليه بدرجة كافية لممارسة الجنس، ويؤثر هذا على ملايين الرجال حول العالم ويمكن أن يؤثر على احترام الرجل لذاته، وعلاقاته الجنسية، وصحته العقلية، وغير ذلك الكثير.