الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للأطفال عند ارتفاع الحرارة.. طبيبة تكشف التفاصيل

الأربعاء 22/مايو/2024 - 09:35 م
الشمس للطفل
الشمس للطفل


تشهد البلاد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة هذه الفترة، حيث يسود طقس حار على أنحاء البلاد نهارا، ويكون معتدلا ليلا لكن يجب الحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس، لأنها تزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

الطفل 

ومن هنا نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول النصائح الوقائية المهمة، التي يجب أن تحرص الأم على اتباعها مع الطفل لمنع الإصابة بضربة الشمس أو بالاختناق أو بالحساسية.

نصائح للأطفال عند ارتفاع الحرارة

وكشفت الدكتورة يمنى شاهين، زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الأمراض المزمنة، في ظل التقلبات الجوية وارتفاع درجة حرارة الطقس.

تشغييل التكييف

ولفتت في تصريحات لـ «صحة 24»، إلى أنه يجب تشغيل التكييف على درجة حرارة من 24 لـ 25 درجة، ناصحة بعدم توجيه الهواء مباشرة على الطفل الصغير، وبالطبع صيانة التكييف مهمة وتنظيفه جيدا لكي لا يتتطاير الغبار منه عند التشغيل ويسبب مخاطر للطفل، ويتعرض لحساسية الغبار.

تناول السوائل

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة تناول السوائل الكثيرة على مدار اليوم، وفي حالة كان الطفل أصغر من 6 شهور ولم يبدأ في تناول الطعام، فبالتالي الطعام المفيد له يكون الرضاعة الطبيعية وتقديم للطفل كفايته من السوائل وإرضاع الطفل حتى يشعر بالشبع.

الاستحمام مرة يوميا

وأشارت زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، إلى ضرورة الاستحمام مرة واحدة على الاقل يوميا، وخاصة في حالة الأطفال حديثي الولادة، فيجب الاستحمام أيضا مرة يوميا.

عدم الخروج من المنزل

وأكدت زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال على عدم اخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وفي حالة الخروج لحالة ضرورية يجب جعل الطفل يرتدي كاب وملابس قطنية واسعة مع ووضع sunscreen

عدم ترك الطفل بمفرده داخل السيارة

وحذرت زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، من ترك الطفل بمفرده داخل السيارة، في ظل ارتفاع ارتفاع درجة الحرارة، لكي لا يُصاب بضربة شمس أو الاختناق.

غسل الأنف 

ويجب غسل الأنف بمحلول الملح ومراجعة الطبيب، لتناول الادوية الوقائية للحماية منالالتهاب والعمل على إزالة المخاط الأنفي.