الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع معدل الإصابات بـ السكري النوع 2 لمن تحت سن الـ 40│دراسة

الأربعاء 22/مايو/2024 - 11:55 ص
قياس السكر
قياس السكر


كشفت دراسة جديدة أجريت في معهد السكري في المملكة المتحدة، أن تشخيص السكر من النوع الثاني ارتفاع بمعدل كبير، لمن هم أقل من عمر 40 عاما.

وعن السبب وراء ارتفاع الإصابة بالسكر من النوع الثاني للفئة العمرية هذه، يرجع لعوامل منها السمنة وزيادة الوزن والنظام الغذائي السيئ، كما أن الارتفاع يكون بنسبة تصل لـ 39%، وجاء خذا حسب ما نشرته صحيفة ذا صن البريطانية.

ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري 

وكشفت نتائج الدراسة، أن الناس يتعرضون لمخاطر كبيرة في حالة الإصابة بالسكر وتطوره في سن صغير، والعديد من الأشخاص والأطفال يعيشون دون تشخيص للحالة في أنحاء البلاد.

كما أن التغيرات في النظام الغذائي والبيئات التي يعيشون فيها الأشخاص على مدار الـ 25 عاما الماضية كان لهم أثار كبيرة على الإصابة بالسكر لمن هم أقل من عمر 40 عاما.

النظام الغذائي السيء يهدد حياتك

ووفقا لباحثي الدراسة، تبين أن الأشخاص يتعرضون لقصف الإعلانات عن أغذية أرخص وغير صحية، وإن الأطعمة الموجودة في الأسواق يوجد بها نسبة عالية من الملح والسكر والدهون، وبالتالي لا يوجد نظام صحي متوازن يحمي الشخص من المخاطر.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالسكر 

وتناول الأطعمة في الخارج يجعل اتباع نظام غذائي صحي بعيدًا عن متناول الملايين من الأشخاص، وليس هذا فقط وحدة بل أن العامل الوراثي له عامل فعال والسمنة أيضا، كل هذه العوامل تشكل خطورة على الشخص وتعرضه لمخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

مخاطر الإصابة بالسكر تحت سن الـ 40 عاما

وحسب نتائج الدراسة، فإنه عندما يتطور مرض السكري من النوع الثاني في سن أصغر أي تحت سن الـ 40 عاما فإنه يكون أقل حدة وعدوانية، فضلا عن زيادة المضاعفات التي يتعرض لها الشخص ومنها مرض القلب والكلى وفقدان البصر والموت في عمر مبكر.

وأكدت الدراسة أنه معدل ارتفاع حالات الإصابة بالسكري من النوع 2 بين جميع الأشخاص دون 40 عاما، خلال السنوات القليلة الماضية، ويمثل هذا زيادة بنسبة 39 %، مقارنة بارتفاع قدره 25 % لمن هم فوق سن الأربعين.

أسباب الإصابة بمرض السكري في عمر أصغر

وعن أسباب الإصابة بمرض السكري في عمر أصغر يمكن أن تكون معقدة، لكن الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من السمنة المفرطة يأتي لهم السكر ويتعرضون للخطر أكبر من الفئة العمرية الكبيرة في السن.