الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار القلق والتوتر علي القلب.. استشاري يحذر

الخميس 23/مايو/2024 - 04:00 ص
أضرار القلق والتوتر
أضرار القلق والتوتر علي القلب


يعاني بعض الأشخاص من مشكلة العصبية والتوتر المستمر حتى لو كانت الأسباب التي تدعو لذلك بسيطة دون إدراك أن هذا يضر بصحة القلب لديهم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار القلق والتوتر علي القلب.
 

أضرار القلق والتوتر علي القلب
 

وعن أضرار القلق والتوتر علي القلب، يقول الدكتور عمرو مصطفى سالم، استشاري أمراض القلب والقسطرة: "يظن بعض الناس أن القلق والتوتر يضران فقط بصحتهم النفسية، ولكنهما في حقيقة الأمر يؤثران أيضًا على صحة الجسم، كما أن هناك آثار قصيرة وطويلة الأجل ربما يتعرض لها الجسم نتيجة القلق والتوتر"، مشيرا إلى أنه من أبرز أضرار التوتر أنه يسبب حدوث مشكلات فى الجهاز الهضمي، كما يقلل من قوة الجهاز المناعي بالجسم من فضلًا عن تأثيره على صحة علي القلب بشكل سلبي.


مضاعفات التوتر على القلب
 

وبخصوص مضاعفات التوتر على القلب، يذكر استشاري أمراض القلب والقسطرة، إلى أن هناك دراسة طبية حديثة كشفت أن المستويات المرتفعة من التوتر والقلق قد تزيد من خطورة الاصابة بأزمات قلبية قاتلة أو السكتة الدماغية بنسبة حوالي خمس مرات أكثر.

وينوه إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الاكتئاب أو سوء الحالة النفسية وغير ذلك من المشكلات الرئيسية التي تتعلق بالصحة العقلية يكون لديهم فرصة أكبر للوفاة المبكرة. 

جدير بالذكر أن الباحثين البريطانيون قد وجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات لا تعتبر خطيرة ولا تلفت انتباه الطبيب، تعد من العوامل التي تزيد خطورة التعرض للموت بشكل مفاجئ.

سيدة تعاني من القلقوالتوتر المستمر

ما هي علامات وجود مشكلة في القلب؟
 

وللإجابة عن سؤال ما هي علامات وجود مشكلة في القلب؟، ينوه الدكتور عمرو مصطفى سالم، إلى أن هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى معاناة الشخص من وجود مشكلة بالقلب تنجم عن اعتلال عضلة القلب ومن أبرزها ما يلي:

  • الاحساس بالدوخة والدوار والإغماء.
  • مع الاحساس بالإرهاق.
  • وكذلك الشعور بضيق تنفس أثناء ممارسة الأنشطة البدنية أو كذلك عند الاستلقاء.
  • فضلٍا عن الشعور بضيق في التنفس أثناء الليل عند الخلود إلى النوم أو أيضا عند الاستيقاظ من النوم.
  • بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب، فيشعر الشخص بأن هناك سرعة في ضربات القلب أو الخفقان أو الرفرفة.