الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجبن اللبن على اللسان أم فطريات؟.. أخصائية تكشف إجراء بسيطا يمكن فعله

الخميس 23/مايو/2024 - 06:31 ص
فطريات الفم
فطريات الفم


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول فطريات الفم عند الطفل، والفرق بين تجبن اللبن على اللسان أم فطريات والعلاجات المناسبة.

فطريات الفم عند الطفل

تقول الدكتورة ندى فتحي، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فطريات الفم عند الطفل الرضيع، تظهر عند وجود بقع بيضاء على الطفل، ولكن لابد من التأكد أولا نظرا لأن معظم الحالات من الممكن أن يكون الحليب متجمع على لسان الطفل فتعتقد الأم أنه بقع بيضاء.

وهناك احتمال أخر، كشفته أخصائية طب الأطفال، وهو ظهور الفطريات بالفم، ولابد من معرفة التفرقة بين تجبن الحليب على اللسان وبين الفطريات في الفم للعلاج الصحيح.

فطريات الفم

تجبن اللبن على اللسان أم فطريات

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة اتباع حل بسيط وهو مسح اللسان بقطعة شاش نظيفة وفي حالة المسح جيدا وعدم وجود لون أبيض هنا يكون لبن متراكم على اللسان فقط، اما في حالة وجود اللون هنا يكون فطريات بالفم.

علاج فطريات الفم عند الرضع 

وأكدت على ضرورة إعطاء الطفل النقط نيستاتين nystatin مضاد للفطريات Nystatin 30 ml oral drops، فضلا عن دكتارين جيل للفم، وهو فعال جدا في علاج فطريات الفم، وهو أكثر أمانا للطفل حديثي الولادة، ويتم استخدامه 4 مرات يوميًا.

كما يمكن تقديم للطفل العلاجات بعد مراجعة الطبيب المعالج وحسب ما يصفه الطبيب أولا، ووفقا للروشتة المكتوبة يمكن تقديم للطفل الجرعات المناسبة. 

نقل عدوى فطريات الفم لصدر الأم

وأكدت أنه في فترة الرضاعة الطفل ينقل عدوى فطريات الفم لصدر الأم، وهذا يؤدي لالتهاب الحلمة فترة الرضاعة الطبيعية.

مرهم مناسب للحد من التهابات الثدي

ونصحت طبيبة الأطفال بضرورة استخدام مضاد للفطريات مثل ميكوناز وهو كريم مضاد للفطريات علي الحلمة لمنع تكرار العدوى، حيث يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة كيفية وضع الكريم وموعد رضاعة الطفل وكيفية غسل الثدي من الكريم قبل الرضاعة الطبيعية.

وأكدت على ضرورة استخدامه مرتين يوميا، فضلا عن غسل الثدي والحلمة جيدا قبل رضاعة الطفل، لكي لا يبتلعه الطفل فترة الرضاعة.