الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جفاف العضو الذكري علامة على هذه الأمراض.. 5 أسباب تعرف عليها

الخميس 23/مايو/2024 - 11:31 ص
جفاف العضو الذكري
جفاف العضو الذكري


جفاف العضو الذكري عادة لا يكون مصدر قلق، حيث إن جفاف الجلد حالة شائع جدًا، ويمكن أن يحدث في أي مكان بالجسم، والعديد من الحالات يمكن أن تسبب جفاف الجلد، ومعظمها حميدة ويمكن علاجها بسهولة، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون علامة على حالة طبية تتطلب العلاج.

أعراض جفاف العضو الذكري

يمكن أن تكون بقع الجلد الجاف مثيرة للحكة أو مؤلمة أو منتفخة، وفي بعض الحالات، يمكن أن تظهر الطفح الجلدي لامعة أو بيضاء بشكل غير عادي، وقد يبدو الجلد الجاف مشدودًا ويكون عرضة للتشقق والنزيف، ويمكن أن تظهر البشرة الجافة باللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني أو البني أو الرمادي أو الرمادي.

بعض الحالات التي تسبب جفاف الجلد على العضو الذكري يمكن أن يكون لها أيضًا أعراض أخرى، حيث يمكن أن تشير الإفرازات من القضيب والروائح الكريهة والنتوءات المؤلمة والقروح إلى حالات تتطلب علاجًا طبيًا.

أسباب جفاف جلد العضو الذكري

يحدث جفاف الجلد عندما لا يكون لدى الجلد ما يكفي من الرطوبة، ولكن هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تسبب ذلك، حيث يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد ما يلي:

الأكزيما: وهي حالة تسبب التهاب الجلد، وهو سبب شائع للطفح الجلدي، الذي يؤثر أحيانًا على القضيب. هناك أنواع عديدة من الأكزيما، ولكن الأكثر شيوعا هو التهاب الجلد التأتبي. 

صدفية: عبارة عن مرض مناعي ذاتي والتهاب ذاتي يسبب طفح جلدي وحكة، وقد يصاب الأشخاص المصابون بالصدفية بآفات في أي مكان تقريبًا، بما في ذلك القضيب. 

احتكاك: يمكن أن تهيج الجلد ممارسة الجنس أو الاستمناء دون تزييت كافٍ يمكن أن يسبب جفاف الجلد، بالإضافة إلى ذلك، الملابس الداخلية الفضفاضة أو الضيقة جدًا يمكن أن تسبب تهيجًا في القضيب.

التهابات الخميرة: مثل هذه العدوى بالمبيضات يمكن أن تسبب الحكة والحرقان والاحمرار، بالإضافة إلى آفات الجلد البيضاء والإفرازات، ومن المرجح أن تكون عدوى الخميرة أكثر شيوعًا عند الرجال غير المختونين ويمكن أن تؤدي إلى التهاب الحشفة.

الأمراض المنقولة جنسيا: بعض الأمراض المنقولة جنسيا يمكن أن تسبب آفات جلدية. على سبيل المثال، يسبب الهربس حكة وبثور مؤلمة، ونتوءات، وتقرحات على الأعضاء التناسلية، ويمكن أن يسبب مرض الزهري تقرحات أو تقرحات حمراء أو بنية على الأعضاء التناسلية واليدين والقدمين، والتي عادة ما تكون غير مؤلمة.

علاج جفاف جلد العضو الذكري 

يمكنك القيام بعدة أشياء لتحسين البشرة الجافة وتجنب الطفح الجلدي في المستقبل، وبالنسبة للأعراض الشديدة أو أعراض العدوى، يكون العلاج الطبي ضروريًا.

ترطيب

أحد أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين أو منع جفاف البشرة هو ترطيبها. تأكد من استخدام منتج كريم أو مرهم - لا ينصح باستخدام المستحضرات ويمكن أن تجفف بشرتك مع الاستخدام المتكرر.

ارتداء الملابس الداخلية المناسبة

يمكن منع الغضب من خلال ارتداء الملابس الداخلية المناسبة. الملابس الداخلية الضيقة أو الملابس الداخلية الفضفاضة أو عدم ارتداء الملابس الداخلية يمكن أن تسبب الغضب. تريد ملابس داخلية توفر الدعم ولكنها فضفاضة بما يكفي لتكون مريحة. على سبيل المثال، تعتبر سراويل الملاكم الداخلية حلًا جيدًا للعديد من الرجال الذين يريدون دعمًا أكبر من سراويل الملاكم ولكنهم يريدون حرية أكبر من السراويل الداخلية.

تجنب المهيجات

إذا كان لديك بشرة جافة، تأكد من استخدام الصابون المعتدل. تجنب الصابون المعطر وغسول الجسم. حاول أيضًا استخدام منظف غسيل غير معطر أو مضاد للحساسية - فهو يجعل الملابس نظيفة تمامًا مثل المنظفات المعطرة. يجب عليك أيضًا تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة والاستحمام المفرط الذي قد يؤدي إلى جفاف الجلد.

استخدام النظافة المناسبة

إذا لم تكن مختونًا، فإن النظافة مهمة جدًا لمنع تهيج وعدوى القلفة. لا تحتاج إلى استخدام الكثير من الصابون لتبقى نظيفًا. ومع ذلك، تأكد من شطف القلفة جيدًا وتنظيف المنطقة تحت القلفة كثيرًا.