الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تحتوي على الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان.. استشاري يوضح

الخميس 23/مايو/2024 - 11:50 م
أطعمة لتقوية عظام
أطعمة لتقوية عظام وأسنان الطفل


نستعرض ضمن النقاط التالية أبرز المأكولات التي يجب أن يتناولها الطفل وتعمل على تحسين صحته والحماية من المخاطر الصحية التي تلحق به، حيث يجب على الأمهات تقديم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، واستشارة الطبيب لمعرفة المناسب حسب حالة الطفل.

أطعمة لتقوية عظام وأسنان الطفل 

أطعمة تحتوي على الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان

وكشف الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أعلى 5 أطعمة تحتوى على نسبة كالسيوم تعمل على تقوية العظام وأسنان الطفل، وتجعلهم أقوياء.

تناول منتجات الألبان

ونصح بضرورة تقديم مشروب الحليب، الذي يعتبر مصدرا غنيا بالكالسيوم وفيتامين دـ وهذه الفيتامينات مفيدة لتعزيز صحة العظام والأسنان، كما يجب تناول الزبادي الغني بالكالسيوم البروبيوتك والذي يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يجب تناول الجبن كمصدر جيد للكالسيوم أيضا والبروتين.

تقديم للطفل الخضروات الورقية الخضراء

ووفقا لاستشاري الأطفال، تبين أن الخضراوات الورقية مفيدة للصحة، حيث يجب تقديم السبانخ للطفل، وهي تعتبر غنية بالكالسيوم وفيتامين ك والحماية من مشاكل العظام، فضلا عن تناول البروكلي الغني بالكالسيوم وفيتامين ك والعديد من العناصر الإضافية الأخرى.

تقديم للطفل البقوليات

وكشف طبيب الأطفال عن ضرورة تقديم الفاصوليا البيضاء الغنية بالكالسيوم والألياف للطفل، وتكون مفيدة أيضا لتعزيز ودعم لصحة القلب، كما يمكن تقديم العدس الغني بالكالسيوم والبروتين وهو يعتبر مصدر نباتي ممتاز للبروتين، مع ضرورة تقديم الحمص الغني بالكالسيوم والألياف وهي وجبة خفيفة وصحية ولذيذة.

إعطاء للطفل الفواكه المجففة

وعن الفواكه المجففة المهمة لتعزيز صحة العظام للطفل يمكن تناول التمر الغني بالكالسيوم والحديد، ومفيد لصحة العظام والدم أيضا، وينصح بضرورة تناول المشمش المجفف الغني بالكالسيوم وفيتامين أ، ومضاد للأكسدة، كما أن التين المجفف يعتبر غني بالكالسيوم والألياف وهو يعتبر وجبة خفيفة صحية مناسبة للطفل.

إدراج السمسم ضمن النظام الغذائي

وأشار إلى ضرورة إدراج السمسم ضمن النظام الغذائي نظرا لأنه يعتبر غنيا بالكالسيوم وفيتامين د، فضلا عن كونه مصدرا مفيدا لصحة العظام والأسنان.