السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب رصد حالة ثانية بين البشر بأمريكا.. تعرف على أعراض إنفلونزا الطيور

السبت 25/مايو/2024 - 04:35 ص
أعراض إنفلونزا الطيور
أعراض إنفلونزا الطيور


عقب أن أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية عن رصد حالة ثانية من الإصابة بإنفلونزا الطيور بين البشر، وذلك بعد أن ثبتت إصابة عامل في مجال منتجات الألبان بولاية ميشيجان الأمريكية والتي تعد ثاني إصابة بشرية فيما يتعلق بالتفشي الحالي.
جدير بالذكر أنه قد ظهرت على العامل أعراض في عينيه تشبه التهاب الملتحمة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض  إنفلونزا الطيور.


أعراض إنفلونزا الطيور


وعن أعراض إنفلونزا الطيور، يوضح الدكتور أحمد الديب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أن أعراض إنفلونزا الطيور عادةما تظهر على الشخص خلال مدة تتراوح ما بين يومين إلى سبعة أيام من التقاطه للعدوى، تبعًا لنوع الإنفلونزا، لافتًا إلى أنها في غالبية الحالات، تشبه أعراض الإنفلونزا العادية، والتي تتضمن:

  • السعال المستمر.
  • والإصابة بالحمى.
  • وكذلك المعاناة من التهاب الحلق.
  • فضلًا عن الشعور بآلام في العضلات.
  • وأيضا الاحساس بالصداع.
  • والشعور بضيق النفس.
  • وفي بعض الحالات يشعر بعض الأشخاص بالغثيان، أو يتعرضون للإصابة بالتقيء أو الإسهال. 
    وفي حالات قليلة،يكون هناك التهاب بسيط في العين فيما يعرف بـ"التهاب الملتحمة".
  • وينصح بزيارة الطبيب على الفور في حال الإصابة بالحمى والسعال والشعور بآلام في الجسم لاسيما في حال تم السفر مؤخرًا لأى منطقة بالعالم تقع فيها إصابات بإنفلونزا الطيور، أو تمت زيارة أي مزارع أو أسواق مفتوحة.
تلقيح الطيور ضد الإنفلونزا

أسباب إنفلونزا الطيور


وعن أسباب إنفلونزا الطيور، يشير استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، إلى أن إنفلونزا الطيور تنتج عن نوع من أنواع فيروس الإنفلونزا الذي من النادر أن يصيب البشر، موضحًا أنه قد تم تحديد أكثر من اثني عشر نوعًا من أنواع إنفلونزا الطيور، ومنها السلالتين اللتين أصيب بهما البشر مؤخرًا( H5N1 وH7N9 )، فحينما تصيب إنفلونزا الطيور البشر، قد تكون مميتة.


جدير بالذكر أن مرض إنفلونزا الطيور قد تفشى في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأجزاء من أوروبا، وكان معظم الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض مرض إنفلونزا الطيور على اتصال مباشر بالطيور المريضة. 
ولكن في بعض الحالات القليلة، انتقلت إنفلونزا الطيور من شخص لآخر.؛ إذ تم الإبلاغ عن حالات بشرية متقطعة فقط منذ عام 2015.