الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة غنية بالبروتين لمنع ضمور العضلات وتحسين صحة الشعر

الأحد 26/مايو/2024 - 03:00 ص
اطعمة غنية بالبروتين
اطعمة غنية بالبروتين


المأكولات الغنية بالبروتين تعمل على تسهيل عملية الهضم وتعزيز صحة العضلات والعظام والشعر والجلد، فضلا عن أن تناول البروتين يعمل على خفض الشهية وتحسين الحالة المزاجية والحفاظ على الصحة العامة.

فوائد تناول الأطعمة الغنية يالبروتين

ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالبروتين تساهم بشكل كبير في تنظيم عملية التمثيل الغذائي فضلا عن خفض مستوى الكوليسترول في الدم، للحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تعمل على تحسين صحة العظام والعضلات وصحة الشعر والجلد، نظرا لأن البروتين يعمل على بناء عضلات الجسم، وهو مفيد للنمو ويعمل على استعادة الأنسجة وتقوية المناعة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والتي يمكن تناولها وفقا لما كشفته الدكتورة لودميلا فرولوفا، أخصائية أمراض الباطنية.

أطعمة غنية بالبروتين

وعن الأطعمة الغنية بالبروتين، فيجب تناول البيض والدجاج والأسماك والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان، وإليكم تفاصيل كل نوع من هذه الأطعمة:-

البيض

ويمكن تناول البيض الغني بالبروتين، كما انه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية حيث تُستخدم في بناء عضلات الجسم وإصلاح الخلايا، فضلا عن احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والحديد والزنك وفيتامين د.

الدجاج

ويمكن الحصول على البروتين من الدجاج، حيث تحتوي لحوم الدجاج على البروتين، إذ إنها تعتبر مناسبة لمن يتبعون التمارين الرياضية، فضلا عن أن لحوم الدجاج تعتبر غنية بفيتامين ب اللازمة للطاقة وعملية التمثيل الغذائي.

الأسماك

والأسماك تعد مصدرا غنيا للبروتين، وخاصة التي تحتوي على أوميجا 3 الدهنية، حيث تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب.

منتجات الألبان

ويمكن تناول الزبادي والجبن القريش الغني بالبروتين، لمنع ضمور العضلات وتعزيز نمو العضلات وتقويتها، فضلا عن احتوائها على الكالسيوم وفيتامين د.

البقوليات والمكسرات 

وتعتبر البقوليات والمكسرات من العناصر التي تحتوي على البروتين ومن أبرزهم ما يلي:-

  • العدس
  • الفاصوليا
  • البازلاء
  • اللوز
  • الجوز

كما أن المكسرات والبقوليات يحتويان على الفيتامينات والمعادن من المغنسيوم والحديد، حيث يجب تناولهم بانتظام حفاظا على صحة العضلات.