الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل المرض العقلي مُعدٍ؟

الأحد 26/مايو/2024 - 05:01 ص
الامراض العقلية
الامراض العقلية


يعتبر من الصعب اكتشاف المرض العقلي، ولكن مع الوقت والجهد يحصل الشخص على التحليل الدقيق للعلاج المناسب، ومن المهم مراجعة الطبيب فورا حين الشعور بأعراض اكتئاب أو توتر أو أي مرض عقلي للفحص بجدية وتلقي العلاجات الصحيحة.

كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة هلسنكي، أن الأمراض العقلية معدية ولكنها ليست جميعها تؤدي لنفس الحالة المرضية.

هل المرض العقلي معدي؟

وأكد علماء النفس القائمين على الدراسة أن الأمراض العقلية مثل الاكتئاب والتوتر تنتشر بين الأشخاص بسهولة ولكن لا تنتشر الأمراض العقلية الاخرى كالفصام بين الأشخاص.

وفي حالة كان المراهقين في المدرسة ويتشاركون يومهم الدراسي فبالتأكيد تربطهم أمراض عقلية واحدة حيث يزيد فرصة الإصابة بالتوتر من فرد لأخر بالحالة نفسها في المستقبل.

وأكدت الدراسة أن الأمراض العقلية ليست جميعها تنتشر بين الأشخاص ولكن بعضها، حيث حللت الدراسة بيانات 713800 حالة لأشخاص من فنلندا وتم التركيزعلى المشكلات التي تواجهم في يومهم الدراسي.

الامراض العقلية 

وجود علاقة مشتركة بين الأشخاص بأمراض العقل

وبعد وضع ظروف الدخل والصحة العقلية للأباء، تبين أنه من المحتمل وجود علاقة مشتركة بين الأشخاص بأمراض العقل، وخاصة القلق والاكتئاب، ولكن الحالات العقلية الأخرى كالفصام لا يوجد نتائج مؤكدة حول أنه معديوينتقل من شخص لأخر.

الاجترار المشترك

وعن الاجترار المشترك وهو مصطلح نفسي يصف الممارسة الشائعة والتي تتمثل في إعادة صياغة الشخص لمشاكله والشكوى منها، حيث أجريت دراسات تؤكد أن الاجترار المسترك يجعل الشخص يتعرض للاكتئاب والقلق، ومن السهل ان ينتقل للمحيطين حوله.

كما أن الدراسة، اكدت أن مشاركة الأشخاص في المجتمع ويكون لديهم مشكلة في الاكتئاب والقلق من السهل أن يعاني منها الأخرين، ويتعرضون للمشكلات العقلية نفسها.

مكافحة مشكلة انتقال الأمراض العقلية من شخص لأخر

ووفقا لما كشفه العالم كريستيان هاكولينن، من جامعة هلسنكي، تبين أنه يجب مكافحة مشكلة انتقال الأمراض العقلية من شخص لأخر، عن طريق حملات التوعية بصحتك العقلية، وعدم الإفراط في العلاج، مع ضرورة التاكد من حملات التوعية بصحتك العقلية، ومعرفة رد الفعل الطبيعي للإجهاد.

كما ان هناك العديد من خبراء الصحة يلقون اللوم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقولون أن الأمراض العقلية ليست معدية، وفقا لما تم نشره عبر مجلة JAMA Psychiatry.