السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسوأ الأوقات لقياس الوزن.. تجنبها قدر المستطاع

الأحد 26/مايو/2024 - 10:30 ص
قياس الوزن.. أرشيفية
قياس الوزن.. أرشيفية


قياس الوزن.. يمكن أن يكون فقدان الوزن رحلة صعبة ومحبطة لكثير من الناس، يتطلب الأمر الكثير من التفاني والانضباط والعمل الجاد للتخلص من تلك الكيلوجرامات الزائدة وتحقيق وزن الجسم المطلوب. 

خلال هذه الرحلة، هناك أوقات معينة يمكن أن يكون فيها قياس الوزن ضررًا أكثر من نفعه، فيما يلي سنناقش أسوأ 5 أوقات للتحقق من وزنك إذا كنت تخطط لفقدان بعض الكيلوجرامات.

أسوأ الأوقات لقياس الوزن:

مباشرة بعد التمرين

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن قياس الوزن مباشرة بعد التمرين سيعطيك قياسًا دقيقًا لتقدمك، ومع ذلك هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. 

عند ممارسة الرياضة، يفقد جسمك الماء من خلال العرق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مؤقت.

 فقدان الوزن هذا ليس فقدانًا للدهون؛ إنه ببساطة فقدان وزن الماء، لذلك فإن التحقق من وزنك مباشرة بعد التمرين يمكن أن يكون مضللًا ومثبطًا للهمم.

أفضل وقت لقياس الوزن ونصائح هامة حوله - ويب طب
قياس الوزن

خلال دورتك الشهرية

بالنسبة للنساء، يمكن أن يكون لدورتهن الشهرية تأثير كبير على وزن الجسم، لأنه خلال هذا الوقت يحتفظ الجسم بكمية أكبر من الماء، مما يسبب الانتفاخ وزيادة مؤقتة في الوزن، هذه عملية طبيعية ولا داعي للقلق. 

قد يكون التحقق من وزنك أثناء الدورة الشهرية أمرًا محبطًا حيث قد تلاحظين زيادة في الرقم على الميزان بسبب الانتفاخ، من الضروري أن تتذكر أن هذا أمر مؤقت وليس انعكاسًا لتقدمك.

بعد يوم فري

لدينا جميعًا أيام فري من حين لآخر عندما ننغمس في الأطعمة غير الصحية المفضلة لدينا، في حين أنه من المقبول أن تعامل نفسك من حين لآخر، إلا أن التحقق من وزنك في اليوم التالي لهذا اليوم يمكن أن يكون محبطًا. 

يمكن أن تؤدي الزيادة المفاجئة في تناول السعرات الحرارية إلى زيادة مؤقتة في الوزن، ورؤية ذلك على الميزان يمكن أن تجعلك تشعر وكأن كل عملك الشاق قد ذهب سدى.

قبل الذهاب إلى السرير

لدى العديد من الأشخاص عادة فحص وزنهم قبل الذهاب إلى السرير، معتقدين أن ذلك سيمنحهم قياسًا أكثر دقة لوزنهم، ولكن هذا ليس صحيح حيث يتقلب وزن الجسم على مدار اليوم بسبب عوامل مختلفة مثل تناول الطعام، واحتباس الماء، والنشاط البدني. 

من الأفضل التحقق من وزنك في الصباح بعد الاستيقاظ، لأنه سيكون أكثر اتساقًا ويعكس تقدمك.

عندما تشعر بالتوتر

عندما نشعر بالتوتر تفرز أجسامنا هرمونًا يسمى الكورتيزول، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. 

إن التحقق من وزنك أثناء أوقات التوتر يمكن أن يكون محبطًا وقد يدفعك إلى اتخاذ خيارات غير صحية.