الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انخفاض مستويات الأكسجين أثناء النوم.. هل تعاني من مرض معين؟

الإثنين 27/مايو/2024 - 04:01 ص
قلة النوم
قلة النوم


تريد الحصول على نوم جيد طول الليل، لا بد من مراجعة طبيبك في حالة ظهور عليك بعض الأعراض، حيث إن نقص الأكسجة الليلي تعد حالة تنخفض فيها مستويات الأكسجين في الدم فترة النوم، وفي حالة ظهور هذه الحالة عليك لا بد من معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، حسب ما جاء عبر موقع Health News.

كيف يؤثر نقص الأكسجة الليلي على نومك

وعن تأثير نقص الأكسجة الليلي على النوم، يحدث تقطع في النوم وعدم النوم بشكل طبيعي، حيث تتمثل استجابة الجسم الطبيعية لانخفاض مستويات الأكسجين على تحفيز الاستيقاظ الجزئي لزيادة جهود التنفس فضلا عن مساعدة الفرد على تناول المزيد من الأكسجين.

وهذا يجعلك تشعر بالتعب المفرط، حيث يُعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الأكسجة أثناء النوم من أعراض تظهر في النهار منها التالي:-

  • النعاس المفرط أثناء النهار
  • التعب
  • التهيج

أسباب انخفاض مستوى الأكسجين أثناء النوم

نقص الأكسجة يرجع لوجود مشكلة طبية، وهو حالة تؤثر على كفاءة تبادل الغازات في الرئتين أو تدفق الدم عبر الجسم، ويحدث نقص الأكسجة في الدم، ومن ضمن الأسباب ما يلي:-

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA)

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) هو حالة شائعة تسترخي فيها العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق كثيرًا أثناء النوم، ويؤدي هذا إلى انسداد أو تضييق مجرى الهواء، ما يجعل من الصعب وصول الهواء إلى الرئتين. 

كما يتوقف الأشخاص المصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) عن التنفس بشكل متكرر أثناء الليل، كما تنخفض كمية الأكسجين في الدم بشكل متكرر.

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

ويعتبر مجموعة من الأمراض التي تصيب الرئتين وتجعل التنفس صعبًا، ويحدث لدى مرض الانسداد الرئوي اضطراب في التنفس فترة النوم، مما يتسبب في نقص الأكسجة في الدم ليلا، وهذه الحالة تحدث لدى 70% من المصابين بالمرض، وفي حالة زيادة الإصابة بالمرض يحدث نقص الأكسجة في الدم الليلي.

داء الكريات المنجلية

هو عبارة عن مجموعة من الحالات التي تغير شكل وخصائص خلايا الدم الحمراء، حيث أنه تتجمع خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية ويحدث انسداد في تدفق الدم، ومع هذا المرض خلايا الدم تموت في توقيت مبكر عن المعتاد، ويحدث نقص ويؤدي لفقر الدم.

وفي حالات الإصابة بداء الكريات المنجلية، لا يوجد ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تحمل الاكسجين عبر الجسم، وبالتالي يصل كمية قليلة من الاكسجين للأعضاء والأنسجة.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على مرضى الكريات المنجلية، ومصابي فقر الدم المنجلي هو الإصابة بمشكلة في التنفس فترة النوم الذي يتسبب في نقص الأكسجة في الليل وقلة الاكسجين التي تدخل لمجرى الدم.

قلة النوم 

أمراض القلب

من لديهم مشكلة في القلب يعانون من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ليلًا، كما أجريت دراسة على 183 مريضًا يعانون من قصور القلب، ووجد ما يقرب من 83٪ منهم يعانون من نقص الأكسجة في الدم ليلًا.

ومرضى قصور القلب يكون الدم لديهم لا يستطيع الضخ بشكل جيد ويتسبب هذا في تراكم السوائل في الرئتين، مما يحدث تداخل مع التبادل الطبيعي للأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

كما أنه يمكن أن تنخفض مستويات الأكسجين في الدم، وخاصة عند الاستلقاء أثناء النوم، وهذا يكون بسبب إعادة توزيع السوائل.

ومن لديهم مشكلة في القلب يعانون أيضًا من اضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، وبالتالي تسبب هذا في نقص الأكسجة في الدم ليلًا.

الاضطرابات العصبية العضلية

وبعض الاضطرابات العصبية العضلية تعمل على إضعاف العضلات المسؤولة عن التنفس، وبالتالي الرئتين لا يمكنها التوسع أو الانقباض بشكل كامل، مما يتسبب في ضعف التنفس فترة النوم وضعف الأكسجة ليلا.

وضعية النوم

من الممكن أن يؤدي الاستلقاء على الظهر إلى تفاقم انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، ويتسبب هذا في انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وفي حالة كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA)، فيمكن تغيير وضعية النوم والنوم على أحد الجوانب.