السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاقة بين النوم والقلب.. تعرف على مدى خطورة قلة النوم على القلب

الأربعاء 29/مايو/2024 - 09:00 ص
قلة النوم.. أرشيفية
قلة النوم.. أرشيفية


النوم الجيد هو الأهم للبقاء بصحة جيدة ولذلك إذا كنت لسبب ما غير قادر على النوم لمدة يوم أو كنت تحصل على نوم أقل، فإنك تشعر بالخمول والتعب والتعب على الوجه طوال اليوم ومن الواضح أنك لم تحصل على قسط كاف من النوم. 

وقد كشفت العديد من الدراسات أن قلة النوم تضعف جهاز المناعة، عندما تنام أقل بشكل مستمر، تتضرر الخلايا الجذعية لجهاز المناعة، وهذا يزيد من خطر الاضطرابات الالتهابية وأمراض القلب. 

وهذا ما كشفته دراسة أجراها معهد أبحاث القلب والأوعية الدموية في نيويورك، لقد وجدت الأبحاث أن قلة النوم مضر بالصحة، وخاصة أنها ليست جيدة لصحة القلب.

عدد ساعات النوم اللازمة للحفاظ على صحة القلب

خلال هذه الدراسة، أخذ مدير معهد أبحاث القلب والأوعية الدموية في نيويورك عينات من بعض المتطوعين الأصحاء. 

ينام هؤلاء الأشخاص أقل من ساعة ونصف كل يوم لمدة 6 أسابيع، وكشف البحث عن وجود اختلاف في الخلايا الجذعية لدى أولئك الذين ينامون بشكل أقل بشكل مستمر. 

وتزداد خلايا الدم البيضاء في جسم هؤلاء الأشخاص، مما يزيد من الالتهاب. وفي مثل هذه الحالة يجب النوم لمدة 7-8 ساعات من أجل صحة القلب.

الدراسة على أشخاص بعمر 35 عامًا

وفي البحث، طُلب من بعض الأشخاص البالغين من العمر 35 عامًا أولًا النوم لمدة 8 ساعات لمدة 6 أسابيع ثم تم أخذ عينات دمهم، وتم استخراج البيانات من خلاياهم المناعية.

بعد ذلك، تم تقليل نومهم بمقدار 90 دقيقة يوميًا لمدة 6 أسابيع، ومن ثم عن طريق أخذ عينات الدم، تم استخراج بيانات الخلايا المناعية. وقد انخفضت الخلايا السليمة لدى هؤلاء الأشخاص.

خطر قلة النوم على القلب  

وقد وجدت هذه الدراسة أن قلة النوم يمكن أن يزيد الالتهاب أولئك الذين ناموا أقل كان لديهم زيادة في الخلايا المناعية في الدم، مما يزيد من الالتهاب. 

على الرغم من أن القليل منه ضروري لتجنب العدوى أو الإصابة أو المرض البسيط في الجسم، لكن تناول الكثير منه يمكن أن يشكل خطرًا على القلب.

 إذا استمر الالتهاب في الجسم أو كان مرتفعا، فإن هذه الحالة يمكن أن تسبب أمراض القلب أو مرض الزهايمر.

 ليس هذا فقط، فالنوم الأقل يسبب أيضًا تغيرات في الخلايا الجذعية التي تنتج خلايا مناعية صحية.