الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الحفاظ على صحة الكبد.. استشاري تغذية ينصح

الخميس 30/مايو/2024 - 12:00 ص
طرق الحفاظ علي صحة
طرق الحفاظ علي صحة الكبد


طرق الحفاظ على صحة الكبد.. يرغب كثير من الأشخاص في معرفة طرق الحفاظ على صحة الكبد؛ فالكبد يعد أحد أهم الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان؛ إذ يسهم بشكل كبير في تنظيم السكر بالدم، كما يعمل على تصفية الجسم من السموم وإخراجها من الجسم عن طريق الدم، فضلًا عن أنه يفرز المادة الصفراء التي تعزز عملية الهضم وخاصة تكسير الدهون، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على طرق الحفاظ علي صحة الكبد.
 

طرق الحفاظ علي صحة الكبد
 

وعن طرق الحفاظ علي صحة الكبد، ينصح الدكتور عبدالباسط السيد، يوصي استشاري التغذية العلاجية بضرورة توخى الحذر في الأطعمة التي نتناولها؛ تفاديا للإضرار بصحة الكبد، ما قد يسفر عن حدوث عدة مضاعفات تهدد صحة وحياة الإنسان.
 

أطعمة ضارة بالكبد


وعن أطعمة ضارة بالكبد، ينوه  الدكتور عبدالباسط السيد، إلى أن هناك عدة دراسات طبية تشير إلى أن بعض الأطعمة قد تفيد الكبد والبعض الأخر قد يضر بصحه، موضحًا أنه من أبرز الأطعمة الضارة بالكبد ما يلي:
 

 اللحوم الحمراء
 

بالرغم من فوائد  اللحوم الحمراء ولكنها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيثا، لذا ينصح بتناول كمية فليلة من اللحوم الحمراء وتعويضها البروتين الذي يحتاجه الجسم من خلال اللحوم البيضاء والأسماك.
 

 المقليات
 

تعتبر المقليات أكثر الأطعمة التي تضربصحة الكبد؛ إذ تتضمن نسبة كبيرة من الدهون المسببة لحدوث تورم للكبد، إذ يمكن استعمال زيت جوز الهند العضوي في الأطعمة أو نضعها بالفرن حتى لا تحتاج لكمية كبيرة من الدهون.
 

 الأملاح 


يتسبب الملح الزائد في رفع مستوى ضغط الدم، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد نتيجة الصوديوم، المسبب لاحتباس السوائل والسموم بالجسم.


السكريات


ينصح أيضَا بالتقليل من تناول السكريات؛ إذ يعد الفركتوز مادة سكرية توج بالكربوهيدرات التي يكون من الصعب على الكبد تكسيرها؛ لكي تتحول إلى دهون، والتي تصيب الكبد. 

فواكه مفيدة لصحة الكبد


ما هو الطعام الذي ينشط الكبد؟


وللإجابة عن سؤال ما هو الطعام الذي ينشط الكبد؟، يؤكد أن هناك بعض الأطعمة التي تعزز صحة الكبد وتنشطه، وهي الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"، التي تفيد في امتصاص العناصر الغذائية، ومن أمثلتها: 

  • الليمون.
  • وأيضًا الفراولة.
  • وكذلك اللفت.
  • فضلًا عن الفلفل الحلو.
  • بجانب  دقيق الشوفان الذي يتضمن عناصر غذائية كالألياف ومضادات الأكسدة التي تسهم في حماية الكبد وأنسجته من أي أضرار.
  • وكذلك الأسماك الدهنية ودهون أوميجا 3.
  • بالإضافة إلى فوائد الخضروات الكرنبية ومنها: البروكلي والقرنبيط والكرنب والتي تعد مصدرًا غنيًا بالمركبات التي تتضمن الكبريت.
  • زيت الزيتون الذي يتضمن زيت الزيتون الغني بالدهون الصحية التي تحسن صحة الكبد وتدعم التمثيل الغذائي.

ما هو المشروب الذي ينظف الكبد؟


وبخصوص إجابة سؤال ما هو المشروب الذي ينظف الكبد؟، يذكر لدكتور عبدالباسط السيد، أن هناك عدة مشروبات تسهم في تنظيف الكبد، ومن أبرزها ما يلي:

  • يسهم الشاي الأخضر في المحافظة على صحة الكبد والأنسجة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • كما أن القهوة تعد من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والكافيين، التي ترفع عملية الأيض وتمنع تراكم الدهون حول الكبد، ومن ثم توقف نمو الخلايا السرطانية.
  • كما أن عصير التفاح الطبيعي الغني بحمض الماليك يفيد في تنظف الجسم من السموم، بجانب  عصير الليمون والزنجبيل.