السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب تسجيل أول أنسولين مصري في كوبا.. ما هي استخداماته؟

الخميس 30/مايو/2024 - 07:30 ص
ما هي استخدامات الأنسولين؟
ما هي استخدامات الأنسولين؟


ما هي استخدامات الأنسولين؟.. عقب إعلان هيئة الدواء المصرية عن تسجيل أنسولين محلي لإحدى الشركات الوطنية المصرية بدولة كوبا بالإضافة إلى عدد من المستحضرات الأخرى التي مازالت قيد التسجيل، وذلك في إطار مذكرة التفاهم المشترك لدعم التبادل التجاري بين البدين، إذ تحتاج السوق الكوبية للأنسولين بنسبة تتراوح ما بين 30 -40 % من الاستيراد من الخارج وهي نسبة تسعى مصر لتوفيرها، فهيا بنا نتعرف معكم خلال السطور القادمة على ما هي استخدامات الأنسولين؟.
 

ما هي استخدامات الأنسولين؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي استخدامات الأنسولين؟، فحسبما ورد بموقع"مايو كلينيك" يفيد الأنسولين في علاج مرض السكري من النوع الأول بشكل أساسي، كما يستخدم بنسبة أقل في علاج النوع الثاني من داء السكري.
جدير بالذكر أنه كان يتم الإعتماد في الماضي على الهرمون المستخرج من بعض فصائل الخنازير والتي تتشابه في تركيبها مع الهرمون البشري إلى حد كبير، حتى تم التوصل لتقنية تتيح إنتاج هرمون الأنسولين البشري بكميات تكفي لعلاج المرضى.

مريض سكري يأخذ حقنة إنسولين


ما هي فوائد الأنسولين؟
 

وبخصوص إجابة سؤال ما هي فوائد الأنسولين؟، فعادة ما يجري السكر داخل الجسم عن طريق الدم ثم يتوزع في جميع أنحاء الجسم عن طريق الشعيرات الدموية، ومنها يرشح إلى الخلايا، ولكنه لا يستطيع دخول الخلية إلا عند وجود هرمون معين يعرف بـ"الأنسولين"؛ لذا يتسبب عدم وجود الأنسولين أو نقصه في عدم القدرة السكر على الدخول إلى الخلية، ومن ثم يرتفع مستوى السكر في الدم ويصاب الشخص بداء السكري.

متى يتم أخذ إبر الأنسولين؟


وعن إجابة سؤال متى يتم أخذ إبر الأنسولين؟، ينصح غالبية أطباء السكر والغدد الصماء بأخذ مريض السكري لحقن الأنسولين قبل نصف ساعة من تناول الطعام، منوهين بأنه في حال استعمال الأنسولين من نوع "الأنسولين سريع التأثير" فيجب أن يتم إعطاؤه للمريض قبل أن يتناول الطعام مباشرة.