الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دوري كامل لاعبوه فوق الـ 80 عاما باليابان.. أسرار صحية وطبية│صور

الخميس 30/مايو/2024 - 03:00 م
 دوري SFL80 في اليابان
دوري "SFL80" في اليابان


فوائد ممارسة كرة القدم.. في إطار دوري "SFL80" الذي ينظم في اليابان، يلعب فيه فقط اللاعبون الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا بمهارة جيدة، وإن لم يكن بسرعة عالية، وهي من البلدان التي تتمتع بأعلى متوسط للأعمار.


دوري الـ 80 عاما باليابان 

وفي اليابان عدة بطولات لـ كرة القدم لمن هم فوق الـ 80 عاما، وفي هذا الدوري، تلعب 3 فرق دائمة أو أكثر مباريات الدوري على مدار عام كامل، ويتنافس في البطولة 11 لاعبًا على ملعب بنفس حجم ملاعب الدوري المحلي، في حين أن مدة االقاء 15 دقيقة بشوط واحد، أما التغييرات فمفتوحة.

ويكشف المشاركون في دوري فوق الـ 80 عاما باليابان، أنهم يتمتعون بصحة جيدة بسبب مارسة كرة القدم، فهيا نتعرف على فوائد ممارسة كرة القدم.

فوائد ممارسة كرة القدم
 

وعن فوائد ممارسة كرة القدم، فحسبما ورد بموقع " ويب طب" تعد كرة القدم أحد أشهر الرياضات وأكثرها شعبية لدى العديد من دول العالم، وتحقق العدديد من الفوائد الصحية والبدنية لجسم الإنسان، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:
 

اللياقة البدنية
 

يعد ممارسة لعبة كرة القدم أحد الأنشطة البدنية المكثقة التي تحتاج للقوة والمرونة والقدرة على التحمل، إذ أن خلالها يقوم اللاعب بالجري والقفز وأيضًا التسديد والتمرير، وهذا بدوره يفيد في تحسين اللياقة البدنية العامة للجسم، كما يعمل على تقوية العضلات وكذلك يحسن من قدرة اللاعب على التنفس.


 

تدعيم صحة القلب والأوعية الدموية
 

يمارس اللاعبون في كرة القدم جهودًا بدنية مستمرة لمدة طويلة خلال المباريات، وهذا يعزز القدرة القلبية ويحسن الدورة الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
 

تعزيز القوة العقلية
 

جانب من دوري "SFL80" المقام في اليابان

كما يحتاج ممارسة لعبة كرة القدم إلى قدر كبير من التركيز والذكاء التكتيكي؛ من أجل تقييم الوضع والسرعة في اتخاذ القرارات، ما يسهم في تطوير المهارات العقلية لدى اللاعب ومن ثم تحسين قدراته على التركيز وزيادة انتباهه وتنظيم التفكير العقلي لديه.
 

التعاون والعمل الجماعي


وتعد كرة القدم إحدى الرياضات الجماعية، ومن ثم فهي تعزز التعاون والتفاعل بين اللاعبين، إذ تجعلهم يتعلمون طرق التكيف مع الزملاء والتواصل فيما بينهم ومن ثم التنسيق المشترك؛ من أجل تحقيق الأهداف التي يسعون إليها.
 

الثقة بالنفس
 

كما تفيد ممارسة كرة القدم في مساعدة الاعبين على بناء الثقة بالنفس وتدعيم التفاؤل والشعور بالإنجاز، إذ أنه عند  اتقان اللاعب مهارات جديدة وتحقيق أهدافًا بالمباريات، فهذا يعطيه إحساسًا بالقدرة على تحقيق النجاح في مجالات حياته الأخرى.


 

الترفيه والتسلية


فضلا عن أن لعب كرة القدم يتيح الفرصة للترفيه والتسلية، سواء من خلال مشاهدة المباريات أو المشاركة فيها. يمكن أن تكون كرة القدم وسيلة ممتعة للترويح عن النفس والاستمتاع بالوقت مع الأصدقاء والعائلة.