السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأخر الطفل في الكلام.. ماذا يجب على الأم فعله أثناء الخروج وعلى مائدة الطعام؟

السبت 01/يونيو/2024 - 02:00 ص
تاخر الكلام لدى الطفل
تاخر الكلام لدى الطفل


نستعرض ضمن السطور التالية، نصائح بشأن الطفل المتأخر في الكلام، فضلا عن أسباب تعرض الطفل للتأخر في الكلام للكشف المبكر.

نصائح للطفل المتأخر في الكلام

قال الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب على الأم الالتزام ببعض النصائح السريعة للطفل المتأخر في الكلام، حيث يجب الحفاظ عاى ممارسات يومية كالقصة، لأن هذا يوسع مدارك الطفل والتخاطب والإدراك لديه.

الاستحمام

ونصح عند الاستحمام، التحدث مع الطفل وغسل كل حاسة بمفردها من الفم للعين للأنف وباقي أعضاء الجسم كالرأس مع الإشارة لأعضاء الجسم، والتحدث عن كل عضو في جسم الطفل ليعرف المسميات ينطقها بشكل جيد.

وجبة الفطور

وأكد طبيب الأطفال أنه في وجبة الفطور، لابد على الأم من وصف أنواع الطعام للطفل، مع السماح له بإمساك الطعام وجعل الطفل يصف معناه بنفسه وليتحدث أسرع.

الملابس 

وشرح طبيب الأطفال أثناء تغيير الملابس أو اللبس للخروج، بأن تتحدث الأم لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة، وتسأله عن رغباته لاختيار الملابس المعينة التي يرغب بها، مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس.

وجبتي الغذاء والعشاء

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه كما يحدث في الإفطار يحدث أيضا في باقي وجبات اليوم، ويفضل جلوس الأسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا، ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم، وتحدثه عن أدوات المائدة ووضعها لكل فرد من أفراد الأسرة، كما يوضع للطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة.

الخروج

وأضاف: يجب التحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والحافلة والطائرة والقطار، كما يجب أن تشير الأم  للباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع الغيار، فضلا عن تكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا.

تشجيع الطفل

ونصح بضرورة الذهاب إلى حديقة الحيوان مع الطفل مع التحدث للطفل عن كل ما يراه من الحيوانات، مع ضرورة التكرار لأن التكرار يثبت المعلومات، وتشجيع الطفل من خلال التصفيق ولتحفيزه على كسب كلمات جديدة.

قصة ما قبل النوم

كما يجب حكي للطفل قصة ما قبل النوم، ولابد من النوم في الفراش الخاص به ولابد من أن تتحدث الأم مع الطفل بلغة سهلة وسريعة.

أسباب تأخر الكلام عند الطفل

  • الإصابة بفقدان السمع
  • الإصابة بالتوحد
  • الإصابة بالشلل الدماغي
  • صعوبة في التعلم
  • الإهمال ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض