الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري من ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للشمس.. تعرض الحمل للخطر

السبت 01/يونيو/2024 - 09:30 ص
تأثير ارتفاع درجة
تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الحمل


كشفت دراسة جديدة أن معدلات الولادة المبكرة تزداد بعد اتفاع درجات الحرارة، حيث تؤدي الحرارة الشديدة إلى تفاقم المخاطر الصحية الناجمة عن الحالات المزمنة، مثل الأمراض القلبية الوعائية والعقلية والجهاز التنفسي والأمراض المرتبطة بمرض السكري، كما تسبب إصابة حادة في الكلى، بالإضافة إلى ذلك تحدث حالات وفاة أكثر أثناء موجات الحر.

أضرار ارتفاع درجات الحرارة على الحمل

وبحثت الدراسة الجديدة التي نشرت في JAMA Obstetrics and Gynecology تأثير موجات الحرارة على الولادات المبكرة والمبكرة، حيث استخدم التحليل سجلات المواليد من عام 1993 إلى عام 2017 في أكبر 50 منطقة حضرية في الولايات المتحدة خلال الأشهر الأكثر حرارة، بشكل عام، شملت الدراسة 53 مليون ولادة، تغطي 52.8% من الولادات في الولايات المتحدة خلال هذه الفترة.

 ووجدت الدراسة أن موجات الحرارة كانت أكثر شيوعا في السنوات اللاحقة، مما يعكس ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ، وخلال 25 عاما، كان هناك 2.15 مليون ولادة مبكرة و5.8 مليون ولادة مبكرة، وبعد موجة الحر، ارتفعت معدلات الولادات المبكرة بنسبة 2% والولادات المبكرة بنسبة 1%.

وكانت الزيادات أكثر أهمية بالنسبة لموجات الحرارة الأطول مدة ودرجات الحرارة الأعلى، وكان السكان المرتبطون بالوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض أكثر تأثرًا.

الولادة المبكرة هي عندما يولد الطفل قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل، وهو السبب الرئيسي لوفيات الرضع ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد، بما في ذلك مشاكل الجهاز التنفسي والمعرفية والجهاز الهضمي والسلوكية، وفي الولايات المتحدة، حوالي 10.5% من جميع الأطفال يولدون قبل الأوان.

الوقاية من درجات الحرارة المرتفعة

على الرغم من أن النساء الحوامل من بين أكثر الفئات عرضة لموجات الحر، فإن درجات الحرارة القصوى يمكن أن تشكل خطورة على أي شخص، وتوصي الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ باتباع هذه الاحتياطات للحماية من الحرارة:

  • تحقق من توقعات التحذير من الحرارة المفرطة قبل وضع الخطط.
  • يتعرض الرضع والأطفال بشكل خاص لخطر الإصابة بضربة شمس أو الموت.
  • شرب المزيد من السوائل بغض النظر عن مستوى النشاط، ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش لتشرب.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن وفاتحة الألوان، بالإضافة إلى قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية.
  • استخدم واقيًا من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) عالي لحماية بشرتك من الشمس، بحيث يوضع قبل 30 دقيقة من الخروج خلال النهار، وتذكري إعادة تطبيقه كل ساعتين.
  • الحد من الأنشطة الخارجية في الصباح والمساء عندما تكون درجة الحرارة في أدنى مستوياتها.
  • تناول طعامًا خفيفًا - تجنب الوجبات الساخنة والثقيلة التي تزيد حرارة الجسم.