الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موعد تناول الطفل الرضيع للمياه.. سواء مع الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي

الأحد 02/يونيو/2024 - 07:01 ص
المياة
المياة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول موعد تناول الرضيع للمياه سواء كانت الرضاعة طبيعية أو حليبا صناعيا.

موعد تناول الطفل الرضيع للمياه

كشف الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، موعد تناول الطفل الرضيع للمياه، مشيرا إلى أنه في حالة كان الطفل يحصل على الرضاعة الطبيعية كاملة من غير أي مصدر ثانٍ للغذاء، فهذا يصل له كمية المياه التي تكفي الجسم، ولا يتطلب ولا نقطة مياه حتى في عز الحر حتى سن 6 شهور، نظرا لأن لبن الأم يحتوي على المياه بنسبة تصل لـ 88%.

وأوضح طبيب الأطفال، أنه بعد 6 شهور، من الممكن أن يتم البدء في إعطاء الطفل المياه، نظرا لأنه بداية إدخال الطعام للطفل، وأصبح يوجد مصادر غذاء أخرى غير حليب الأم، حيث يجب البدء بكميات صغيرة على مدار اليوم.

وأشار إلى أنه في حالة كان الطفل يحصل على حليب صناعي، لا يحتاج للمياه نظرا لأن اللبن يتم تحضيره بالمياه، ولا يتم إدخال المياه حتى 6 شهور، وبعد أول 6 شهور من عمر الطفل من الممكن تقديم للطفل جرعة من 60 لـ 120 ملم ماء بحد أقصى، على مدار 24 ساعة، حيث تزيد الكمية تدريجيا مع زيادة العمر.

المياه

خطورة إعطاء الرضيع مياه بدون حساب

وعن خطورة إعطاء الرضيع للمياه بدون حساب، يوضح أن الطفل يتبول كثيرا ويخرج أملاحا ومعادن في البول، وهذا يشكل خطورة على المخ لدرجة التشنجات والغيبوبة، وهذه قليلة الحدوث في حال حدوثها تكون خطيرة جدا.

ويشير طبيب الأطفال، إلى أن بطن الطفل تمتلئ ويشعر بالشبع ويفقد الإحساس بالعطش، وبالتالي لا يرغب في الرضاعة الطبيعية وهذا يتسبب في فقدان الوزن.

وفي حالة كان الطفل حديث الولادة، يتسبب نقص كمية الحليب التي يحصل عليها الطفل في زيادة نسبة الصفراء في الدم، كما أن الطفل يشعر بالشبع ويفقد الإحساس بالعطش وقلة الرضاعة وبالتالي يقل الحليب في ثدي الأم