الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أيهما أفضل صحيًا.. البن الغامق أم الفاتح؟

الأحد 02/يونيو/2024 - 05:15 م
أيهما أفضل صحيًا
أيهما أفضل صحيًا البن الغامق أم الفاتح؟


أيهما أفضل صحيًا البن الغامق أم الفاتح؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من عشاق تناول القهوة والتي تعد من أكثر المشروبات شيوعًا حول العالم، إذ أن هناك فوائد صحية متعددة للبن الغامق والبن الفاتح فكلاهما له نسبة من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات والحموضة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة  على أيهما أفضل صحيًا البن الغامق أم الفاتح؟.

 

أيهما أفضل صحيًا البن الغامق أم الفاتح؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال أيهما أفضل صحيا البن الغامق أم الفاتح؟، فحسبما  ورد بموقع " هيلث نيوز" يمكن أن نتعرف على الفرق بين البن الفاتح والغامق، من خلال ما يلي:

مضادات الأكسدة

أحيانًا  يكون تحميص البن الخفيف يفيد فيما يتعلق بعدد البوليفينول، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة، التي  تتبقي عقب عملية التحميص؛ إذ تشير بعض الدراسات إلى أنه كلما كان تحميص حبوب البن يتم لمدة أطول، كلما يقل عدد البوليفينول بها.

جدير بالذكر أنه  بالرغم من ـن التحميص الخفيف يتضمن المزيد من البوليفينول، فالتحميص الداكن قد يكون له نشاط مضاد للأكسدة بشكل أكبر مع زيادة النشاط مع درجة التحميص ، فمثلًا البن شديد التحميص يكون لديه نشاط مضاد للأكسدة أعلى من القهوة المحمصة قليلًا وقد  يعوض مستوى النشاط نقص مادة البوليفينول من خلال التحميص الداكن.

خصائص مضادة للالتهابات

وعن خصائص مضادة للالتهابات، كشفت  إحدى الدراسات أن التحميص الخفيف يكون ذو تأثيرات مضادة للالتهابات بشكل أكبر  من التحميص الداكن .

وتشير نتائج غالبية  الدراسات، إلى أن القهوة المحمصة الخفيفة يكون لديها نشاط مضاد للأكسدة أعلى، بخلاف القهوة المحمصة الداكنة .

ويشار إلى أن الباحثين قد أجروا دراستهم على مزارع الخلايا، وليس على الإنسان.

وقد نوه الراحل الدكتور سامباث بارثاساراثي، العميد المشارك السابق للأبحاث بجامعة سنترال فلوريدا، إلى أن الباحثين سيحتاجون إلى تكرار هذه النتائج على التجارب البشرية.

الحموضة

وبالرغم من أن للقهوة عشاق كثيرون ولكنهم أحيانا قد يمتنعون عن تناولها بشكل تام، تفاديا لتهيج المعدة أو لكون القهوة تسبب حرقة المعدة؛ نتيجة إفراز حمض المعدة.

فقد قام الباحثون بمقارنة التحميص تبعا لحموضة المعدة؛ إذ تشير بعض الأدلة إلى أن التحميص الداكن يتسبب في إفراز حمض المعدة بشكل أقل من التحميص المتوسط، وربما يكون التحميص الداكن لا يضر  المعدة كغيره من أنواع التحميص الأخرى.

تشكيلة من أنواع البن المختلفة

طعم القهوة

كما تختلف نكهة القهوة ومذاقها تبعًا لدرجة التحميص ، فيكون البن الفاتح والمتوسط ​​معتدلًا في التحميض، بينمت يكون البن الغامق ذي طعن   أقوى مر، فالتحميص الداكن  يكون أكثر مرارة في الطعم.

هل البن الغامق أقل في الكافيين؟ 

وبخصوص إجابة سؤال هل البن الغامق أقل كافيين؟، يظن الكثيرون أن البن المحمص الأغمق، نسبة الكافيين به أكبر،  ولكن تبعًا لإحدى الدراسات التي قامت بتحليل تركيبة القهوة العربية، وحددت محتوى الكافيين، فقد  وجد أن القهوة ذات  التحميص الخفيف، أو أيضَا المتوسط، أو كذلك الداكنة، يكون محتوى الكافيين 1%، ربما يكون الكافيين أعلى قليلًا بالتحميص المتوسط ​​والخفيف.