الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عملية كي القلب؟.. تعرف على نسبة نجاحها

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 12:19 ص
ما هي عملية كي القلب؟
ما هي عملية كي القلب؟


ما هي عملية كي القلب؟.. يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نظم القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، وفي حال الفشل في علاج هذه الحالة بالأدوية يوصي الطبيب المختص بإجراء عملية كي القلب، أو ما يعرف أيضَا بكي بؤرة القلب؛ لتفادي تعرض المريض لحدوث أى مضاعفات خطيرة كالسكتة القلبية المفاجئة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي عملية كي القلب؟

ما هي عملية كي القلب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي عملية كي القلب؟،  فحسبما ورد بموقع" ويب طب" تعد عملية كي القلب عبارة عن إجراء تستخدم فيه طاقة الترددات الراديوية من أجل تدمير منطقة صغيرة من أنسجة القلب التي تجعل من ضربات قلب سريعة وغير منتظمة.

يفيد تدمير هذا النسيج في استعادة تنظيم ضربات القلب، ويعرف هذا الإجراء أيضا بـ"الاستئصال بالترددات الراديوية". 

وعادة ما يتم اللجوء لهذا الإجراء لمعالجة حالة طبية تعرف بـ"تسرع القلب فوق البطيني أو SVT، والتي تحدث بسبب ألياف التوصيل غير الطبيعية في القلب. 

تُستخدم عملية كي القلب لعلاج اضطرابات نظم القلب أو عدم انتظام ضربات القلب عندما لا يتم تحمل الأدوية أو لا تكون فعالة.

كما تفيد عملية كي القلب أيضًا في التحكم في مشكلات نظم القلب الأخرى، ومنها: الرفرفة الأذينية والرجفان الأذيني؛ إذ تعمل على تدمير الأنسجة غير الطبيعية دون الإضرار ببقية القلب.

كم تستغرق عملية كي القلب؟

وبخصوص إجابة سؤال كم تستغرق عملية كي القلب؟، فعملية كي القلب عادة ما تستغرق حوالي نصف ساعة، ولكن أحيانا تزيد هذه المدة في حال حاجة الطبيب للتدخل من أجل تركيب دعامة أو القيام بجراحة المجازة.

جدير بالذكر أنه إجراء عملية كي القلب تتم بغرفة خاصة في أحد المستشفيات وتعرف بـ"مختبر الفيزيولوجيا الكهربية "EP" أو بغرفة خاصة بقسطرة القلب "القسطرة" لعمل قسطرة كي القلب.

نموذج هيكلي توشيحي لقسطرة كي القلب 

نسبة نجاح عملية كي القلب

وعن نسبة نجاح عملية كي القلب، يؤكد غالبية اطباء الفلب أن عملية كي القلب عادة ما تحظى بنسبة نجاح عالي؛ فغالبية المرضى الذين خضعوا لعملية كي القلب تحسنت نوعية حياتهم فيما بعد.

ما بعد عملية الكي القلب؟

وبشأن إجابة سؤال ما بعد عملية الكي القلب؟، ينوه معظم أطباء القلب المتخصصين إلى أنه من المحتمل أن يعاني المريض بعتد مدة من إجراء عملية كي القلب لعودة ضربات القلب غير الطبيعية، ومن ثم يقوم الطبيب المعالج بعمل نفس الإجراء للمريض أو قد يصف له بعض العلاجات الأخرى؛ تبعا لنوع عدم انتظام ضربات القلب لدى المريض، في حين ربما يحتاج المريض لتناول أدوية القلب بعد عملية كي القلب.