السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشي الصباحي أم المسائي.. أيهما أفضل؟

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 05:00 ص
المشي.. أرشيفية
المشي.. أرشيفية


يعد المشي أحد أبسط أشكال التمارين الرياضية وأكثرها فاعلية، فلا يتطلب الأمر أي معدات خاصة أو رسوم عضوية ويمكن القيام به في أي مكان تقريبًا. 

للمشي فوائد صحية عديدة مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والمساعدة في إنقاص الوزن، ومع ذلك كان هناك دائمًا جدل حول ما إذا كان المشي في الصباح أو في المساء أكثر فائدة للصحة العامة. 

يحرص بعض الأشخاص على المشي في الصباح الباكر، بينما يفضل البعض الآخر القيام بنزهة في المساء بعد يوم طويل من العمل.

 في السطور التالية، سوف نتعمق في مزايا وعيوب كليهما لمساعدتك في تحديد الوقت الأفضل لصحتك.

المشي الصباحي

واحدة من أهم مزايا المشي في الصباح هو أنه يحفز عملية التمثيل الغذائي لديك حيث تميل أجسامنا إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية في الصباح مقارنة بوقت لاحق من اليوم.

وهذا يعني أنه حتى المشي لمدة 30 دقيقة يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من الدهون ويساعد في إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشي في الصباح يعرضك لأشعة الشمس الطبيعية، وهو أمر ضروري لأجسامنا لإنتاج فيتامين د، ويلعب هذا الفيتامين دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة العظام ووظيفة الجهاز المناعي.

فائدة أخرى للمشي في الصباح هو أنه يساعدك على تصفية ذهنك وتقليل مستويات التوتر، إن بدء يومك بالنشاط البدني يمكن أن يعزز هرمون الإندورفين، المعروف بهرمونات "الشعور بالسعادة"، مما يعزز النظرة الإيجابية ويقلل القلق.

علاوة على ذلك، يمكن للمشي في الصباح أن يحسن نوعية النوم. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يذهبون للنزهة في الصباح يميلون إلى النوم بشكل أفضل في الليل. وذلك لأن النشاط البدني المنتظم يمكن أن ينظم إيقاعك اليومي، وهو المسؤول عن دورة النوم والاستيقاظ.

المشي المسائي

إحدى الفوائد الرئيسية للمشي في المساء هو أنه يمكن أن يساعدك على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر. لقد وجد أن المشي يخفف التوتر في العضلات ويعزز الاسترخاء، كما أنه يمنحك وقتًا بعيدًا عن الشاشات والمشتتات، مما يسمح لك بالتركيز على البيئة المحيطة بك والتخلص من أي أفكار أو مخاوف سلبية.

علاوة على ذلك، فإن المشي في المساء يمكن أن يساعد أيضًا في عملية الهضم، بعد تناول الوجبة، يمكن أن يساعد المشي في عملية الهضم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي.

ميزة أخرى للمشي في المساء هي أنه يمكن أن يساعد في تحسين نوعية النوم، تمامًا مثل المشي في الصباح، يمكن للنزهة المسائية أن تنظم إيقاع الساعة البيولوجية لديك، مما يساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون المشي في المساء طريقة رائعة لقضاء وقت ممتع مع أحبائك، يمكنك المشي مع شريكك أو أطفالك أو حتى حيواناتك الأليفة، مما يجعله نشاطًا ممتعًا وصحيًا للترابط.

 أيهما أفضل؟

بعد النظر في فوائد المشي في الصباح والمساء، قد يبدو أن كلاهما مفيد بنفس القدر للصحة العامة، ومع ذلك فإن الفكرة الرئيسية هي أن أفضل وقت للمشي يعتمد في النهاية على التفضيلات الفردية وعوامل نمط الحياة سواء كان ذلك في الصباح أو في المساء، الشيء المهم هو جعل المشي جزءًا منتظمًا من روتينك.