الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشي أم صعود السلالم.. ما هو التمرين الأكثر فاعلية لإنقاص الوزن؟

الأحد 19/مايو/2024 - 06:00 ص
إنقاص الوزن.. أرشيفية
إنقاص الوزن.. أرشيفية


غالبية الناس لديهم هدف مشترك وهو إنقاص الوزن من أجل صحة أفضل، ولذلك إذا كنت تجلس لساعات في المكتب، فقد حان الوقت لبدء تحريك جسمك لبدء فقدان الوزن مما سيساعدك على الحفاظ على لياقتك وصحتك. 

يعتبر المشي من أفضل التمارين لإنقاص الوزن، ويأتي صعود السلالم في المرتبة الثانية في القائمة، ومع ذلك يرتبك الناس عند الاختيار بين المشي أو التسلق أيهما أفضل لخسارة الوزن. 

إذا كنت تحاول معرفة ذلك، فإليك إيجابيات وسلبيات المشي مقابل صعود السلالم لمساعدتك في تحديد أيهما أفضل لمساعدتك على إنقاص الوزن، وفق موقع "health shots".

هل صعود السلالم يعتبر تمرين؟

يعد صعود السلالم أحد أكثر التمارين فعالية لفقدان الوزن، وتقوية الجزء السفلي من الجسم، وتنعيم الأرداف والفخذين والساقين، وفقدان بوصات من البطن، وتطوير عضلات بطن قوية. 

يمكن العثور على هذه السلالم في الهواء الطلق في حديقة أو ملعب قريب أو في صالة الألعاب الرياضية. 

ما هي فوائد صعود السلالم؟

  • يساعد على إنقاص الوزن
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
  • يعزز قوة الساق ويقوي عضلاتها
  • يعزز صحة العظام والمفاصل

هل هناك أي آثار جانبية لصعود السلالم؟

إذا كان لديك تاريخ من مشاكل القلب، فقد لا يكون صعود الدرج هو الخيار الأفضل، وهذا يشمل حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو سرعة ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) أو ألم في الصدر، يمكن أن يؤدي صعود السلالم إلى زيادة معدل ضربات القلب وإجهاد نظام القلب والأوعية الدموية.

هل المشي رياضة فعالة لإنقاص الوزن؟

المشي هو أحد التمارين الأكثر شعبية في العالم إنه يوفر العديد من الفوائد الصحية ولا يتطلب تدريبًا متخصصًا أو معدات باهظة الثمن. 

المشي هو نشاط بدني للقلب والأوعية الدموية يرفع معدل ضربات القلب، هذا يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم، فهو يزيد من مستويات الطاقة عن طريق إطلاق الهرمونات مثل الإندورفين وتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ما هي فوائد المشي؟

  • يساعد في إنقاص الوزن.
  • ينظم مستويات ضغط الدم.
  • يخفض مستويات الكولسترول.
  • يقلل من التوتر.

هل هناك أي آثار جانبية للمشي؟

يعتبر المشي تمرينًا آمنًا وفعالًا لإنقاص الوزن مقارنة بصعود السلالم، ومن الضروري استشارة طبيبك أو أخصائي الصحة قبل دمج تمارين المشي في نظام اللياقة البدنية الخاص بك.

المشي أم صعود السلالم

اعتمادًا على مستوى لياقتك البدنية أو مخاوفك الصحية أو اهتماماتك، يمكنك اختيار أحد هذين التمرينين أو كليهما.

الأشخاص الذين يستمتعون بصعود السلالم لا يشعرون بالتوتر، أو لا يعانون من مشاكل في المفاصل قد يفضلونه على المشي لأنه يحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر، ومع ذلك إذا كان صعود الدرج يرهقك أو يجهد ركبتيك، فإن المشي هو بلا شك أفضل تمرين.