السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري من 5 مضاعفات تحدث أثناء الحمل تزيد خطر الوفاة المبكرة

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 12:30 م
الحمل
الحمل


حذرت دراسة جديدة من مضاعفات تحدث للنساء أثناء الحمل والولادة، حيث أكدت أنهن لديهن فرصة أكبر للوفاة المبكرة، حيث تواجه النساء اللاتي يعانين من نتائج حمل سلبية مخاطر أعلى للوفاة على المدى الطويل، وهي مخاطر تستمر لأكثر من 40 عامًا بعد الحمل.

5 مضاعفات تحدث أثناء الحمل 

وتستند النتائج الجديدة، التي نشرت في JAMA Internal Medicine، إلى دراسة أترابية وطنية لأكثر من مليوني امرأة في السويد.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي تعرضن لواحدة من خمس نتائج سلبية رئيسية للحمل، والتي تشمل الولادة المبكرة، والصغر بالنسبة لعمر الحمل، وتسمم الحمل، واضطرابات ارتفاع ضغط الدم الأخرى، وسكري الحمل، زادت مخاطر الوفاة لديهم. ولم يتم تفسير النتائج من خلال العوامل العائلية المشتركة.

وقال الباحثون إن ما يقرب من 30% من جميع النساء يعانين من واحدة على الأقل من هذه المضاعفات أثناء الحمل.

كما أضاف الباحثون: “النساء اللاتي يعانين من نتائج حمل سلبية، مثل الولادة المبكرة أو تسمم الحمل، لديهن مخاطر أعلى للإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية في المستقبل؛ ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن مخاطر الوفاة على المدى الطويل، وهناك حاجة إلى فهم أفضل لهذه المخاطر لتسهيل التحديد المبكر للنساء المعرضات لمخاطر عالية واتخاذ الإجراءات الوقائية”.

واستخدم الباحثون سجل المواليد الطبي السويدي، الذي يحتوي على معلومات ما قبل الولادة ومعلومات الولادة لجميع الولادات تقريبًا في السويد منذ عام 1973، لتحديد النساء اللاتي ولدن طفلًا واحدًا (أي طفلًا واحدًا فقط وليس توائم) من عام 1973 إلى عام 2015. ما مجموعه 2،195،667 امرأة مع معلومات عن مدة الحمل والوزن عند الولادة وأدرجت في الدراسة.

ومن إجمالي المشاركين، توفيت 88.055 امرأة. وارتبطت جميع نتائج الحمل السلبية الخمس بشكل مستقل بزيادة معدل الوفيات بعد مرور 46 عامًا.

على وجه التحديد، وجد الباحثون أن سكري الحمل ارتبط بزيادة خطر الوفاة بنسبة 52%، وارتبط الولادة المبكرة بزيادة خطر الإصابة بنسبة 41%، وارتبط انخفاض الوزن عند الولادة بزيادة خطر الإصابة بنسبة 30%، وارتبط تسمم الحمل بزيادة خطر الإصابة بنسبة 13%. وارتبطت المخاطر واضطرابات ارتفاع ضغط الدم الأخرى بزيادة خطر الإصابة بنسبة 27٪.

وقال الباحثون إن النساء اللاتي عانين من نتائج حمل سلبية متعددة كان لديهن زيادة في المخاطر.

ووجد الباحثون أن المضاعفات ارتبطت بزيادة معدل الوفيات لأسباب متعددة للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري واضطرابات الجهاز التنفسي والسرطان.

وكتب الباحثون: "يجب الآن الاعتراف بجميع نتائج الحمل السلبية الرئيسية كعوامل خطر طويلة المدى للوفيات المبكرة لدى النساء". "تحتاج النساء اللاتي يعانين من نتائج حمل سلبية إلى تقييم وقائي مبكر ومتابعة طويلة الأمد للكشف عن الاضطرابات المزمنة المرتبطة بالوفيات المبكرة وعلاجها".