الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الخيار في الصيف.. ترطيب دائم خلال الحرارة الشديدة

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 02:33 م
فوائد الخيار في فصل
فوائد الخيار في فصل الصيف


فوائد الخيار في فصل الصيف.. تمتاز ثمرة الخيار بمحتواها المائي المرتفع، ما يجعلها خيارًا جيدًا للإكثار من تناولها في فصل الصيف، بالإضافة لفوائدها المتعددة، فمع دخول الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يزداد الاهتمام بالتغذية الصحية والمشروبات المنعشة التي تسهم في تعزيز الصحة والحفاظ على الجسم باردًا ومنتعشًا، ومن بين الأطعمة والمشروبات التي تحتل مكانة بارزة في قائمة الاختيارات الصحية خلال فصل الصيف هو الخيار.

فوائد الخيار في فصل الصيف

وحسب قناة دكتور بيرج فإن الخيار يعتبر منخفض السعرات الحرارية وغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء، إذ تتكون ثمرة الخيار من حوالي 96٪ ماء، ولمضاعفة الاستفادة من الخيار، يجب أن يؤكل بدون تقشير. تقشيرها يقلل من كمية الألياف، وكذلك بعض الفيتامينات والمعادن.

فوائد أكل الخيار يوميًا في الصيف

وعن فوائد أكل الخيار يوميًا في الصيف، فنظرًا لمحتواه العالي من الماء، يعتبر مثاليًا لتناوله في فصل الصيف، كما أن فوائد الخيار الصحية للجسم متعددة، وفيما يلي فوائد تناول الخيار يوميًا خلال فصل الصيف وهى التي تتيح العديد من الفوائد الصحية المهمة للجسم ومنها:

الخيار مصدر جيد للماء والألياف الغذائية
  • انه مصدر جيد للماء والألياف الغذائية، ما يساعد في ترطيب الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحمي الخلايا من الضرر.
  • انه يمتاز بكونه منخفض السعرات الحرارية ما يجعله خيارًا صحيًا لمن يسعى لفقدان الوزن.
  • يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكزانثين، والتي تعتبر مفيدة لصحة العين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
  • والألياف القابلة للذوبان في الخيار قد تعمل على تباطؤ عملية الهضم وجعلها تحدث بشكل أكثر تدريجية، كما يمكن أن تزيد من عدد مرات الإخراج.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن احتواء الخيار على نسبة عالية من الماء، يمكن أن يساعد في تليين البراز والمساهمة في حركة الإخراج الطبيعية والوقاية من الإمساك.
  • والألياف القابلة للذوبان في الخيار يمكن أن تساهم في إبطاء عملية الهضم وجعلها تتم بشكل متدرج، كما قد تزيد من عدد مرات الإخراج، بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء، يمكن أن يسهم الخيار في تليين البراز، مما يحافظ على انتظام حركة الإخراج ويساعد في مقاومة الإمساك.
  • وتناول الخيار يمكن أن يُسهم في تهدئة وتبريد المعدة، وتخفيف الأعراض المصاحبة للعديد من الحالات التي تؤثر على المعدة، مثل التهاب المعدة، والقرحة الهضمية، والحموضة وحرقة الفؤاد.
  • ويعمل المحتوى المائي العالي في الخيار على منع الجفاف، مما يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم، حيث يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الخيار أن تُسهم في استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.