الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير التدخين على خصوبة الرجال.. يزيد تشوّهات الحيوانات المنوية

الخميس 06/يونيو/2024 - 04:00 ص
تأثير التدخين على
تأثير التدخين على خصوبة الرجال


تنبع أخطار التدخين من أنه يوجد في دخان السجائر نحو 4،000 مادة مختلفة، من بينها نحو 400 مادة ثبت أنها ضارة ونحو 200 مادة مسرطنة، والمواد الضارة الموجودة في دخان السجائر تضعف بشكل عام الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي تعرض المدخنين وبيئتهم إلى أمراض بوتيرة أكبر وأخطر.

تأثير التدخين على خصوبة الرجال

ومن المعروف أن التدخين ينقص من كمية السائل المنوي وينقص من عدد الحيوانات المنوية، وكذلك يقلّل من حركتها ويزيد من نسبة التشوّهات، وهذا لا يرجع فقط للمواد الكيماوية السّامة الموجودة في التبغ ولكن أيضا لمادة النيكوتين، وبالتالي حتى السيجارة الإلكترونية لها تأثير سلبي على الحيوانات المنوية وغيرها من الوسآئل التعويضية للنيكوتين مثل العلكة التي يستخدمها البعض كتعويض لنيكوتين السيجارة.

ويقول الدكتور خالد عبعوب أخصائي علاج العقم إن درجة تأثير التدخين تختلف من شخص إلى آخر، ومن الممكن أن مدخّنا شرهًا له خمسة أطفال ولكن يبقى تأثيره السلبي موجود على أجهزة أخرى كمعامل خطر للسرطان والسكتات القلبية، كما أنّ نسبة حدوث أجنّة بمشاكل في الكروموزومات مثل متلازمة داون تزيد إذا كان الأب مدخّنا.

كذلك التدخين ينقص من فرص نجاح حمل أطفال الأنابيب والحقن المجهري وبصورة كبيرة.

ومن المهم الامتناع عن التدخين لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل المحاولة للحمل حتى ينقص تأثير التدخين إلى الحدّ الأدنى.

 التدخين ينقص من كمية السائل المنوي وينقص من عدد الحيوانات المنوية

تأثير التدخين على خصوبة النساء

وعن تأثير التدخين على خصوبة النساء فإن المواد الكيميائية الموجودة في الدخان مثل النيكوتين والسيانايد وأول أكسيد الكربون تسرع من تناقص البويضات، وبالتالي المدخنات أو المتعرضات للتدخين السلبي يبلغن سنّ اليأس ١-٤ سنوات قبل الغير مدخّنات واحتمال وجود حويصلات فارغة لا تحتوي على بويضات عند السحب أعلى في المدخنات كما أن نسبة تأخر الحمل عند المدخنات ضعف غير المدخنات.

وفي حالات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب فالمدخنات يحتجن إلى جرعات أعلى للتنشيط ويكون عدد البويضات المسحوبة أقلّ ونسبة النجاح أقلّ.

كما تكون فرص الحمل بطفل يعانى من متلازمة داون أعلى، واحتمال حمل خارج الرحم كذلك أعلى، وزيادة احتمال حدوث ولادة مبكرة أيضا.

كما يزيد احتمال ولادة طفل صغير الوزن في المدخنات وهؤلاء الأطفال معرضون للسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والدورة الدموية عندما يكبرون.