السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل غلي الماء يخلصه من المواد الضارة؟.. نتائج جديدة تكشف

الخميس 06/يونيو/2024 - 06:30 ص
غلي الماء
غلي الماء


أكدت دراسة جديدة أن غلي الماء لمدة 5 دقائق يقلل من المواد البلاستيكية النانوية والجزيئات الضارة المحتملة في الماء العسر بنسبة تصل إلى 90% والمياه الغازية بنسبة تصل إلى 25%.

تخلص الماء عند الغلي من المواد الضارة

ووجد العلماء مواد بلاستيكية نانوية ومتناهية الصغر في كل شيء بدءًا من زجاجات المياه وحتى المشيمة البشرية، ورغم انتشارها على نطاق واسع في البيئة وجسم الإنسان، إلا أن الآثار الصحية لهذه القطع المجهرية من البلاستيك غير واضحة. ومع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن المواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز المناعي، واضطرابات التمثيل الغذائي، وأنواع معينة من السرطان.

هذه الآثار الصحية المحتملة هي السبب في أن إزالة أو تقليل المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في الغذاء والماء والبيئة أمر بالغ الأهمية. لكن حتى الآن، لم يتوصل العلماء إلى طريقة بسيطة وغير مكلفة لتحقيق ذلك.

ومع ذلك، ربما كشفت دراسة جديدة عن طريقة فعالة من حيث التكلفة وسهلة نسبيًا لتقليل المواد البلاستيكية الدقيقة في مياه الشرب.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Environmental Science & Technology Letters، أن الماء المغلي لمدة 5 دقائق يزيل ما يصل إلى 90% من المواد البلاستيكية الدقيقة في الماء العسر وما يصل إلى 25% في عينات المياه الغازية.

ولإجراء البحث، أضاف العلماء كميات مختلفة من المواد البلاستيكية النانوية والجسيمات البلاستيكية الدقيقة إلى عينات الماء العسر التي تحتوي على 300 ملغ من كربونات الكالسيوم لكل لتر وعينات المياه الغازية التي تحتوي على أقل من 60 ملغ.

واكتشفوا أن غليان الماء أدى إلى تراكم كربونات الكالسيوم الذي أدى إلى احتجاز المواد البلاستيكية النانوية والدقيقة، بما في ذلك البوليسترين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين. يمكن للفريق إزالة هذا التراكم المملوء بالبلاستيك الدقيق عن طريق فرك الجزء الداخلي من الوعاء أو الغلاية. تمت إزالة أي جسيمات بلاستيكية متبقية عن طريق تصفية الماء المبرد من خلال مرشح القهوة.

نظرًا لأن الماء العذب يحتوي على عدد أقل من المعادن، فإن اللدائن الدقيقة تحتوي على كمية أقل من كربونات الكالسيوم التي يمكن الارتباط بها أثناء عملية الغليان. وهذا يفسر سبب إزالة الماء المغلي العذب فقط لما يصل إلى 25% من المواد البلاستيكية في التجارب.