الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد شرب الماء لمرضى الغدة الدرقية..  دور هام في تحسين الصحة

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 03:20 م
فوائد شرب الماء لمرضى
فوائد شرب الماء لمرضى الغدة الدرقية


فوائد شرب الماء لمرضى الغدة الدرقية.. من المعروف ان علاج أمراض الغدة الدرقية يحتل مساحة كبيرة من اهتمام العديد من المرضى؛ نظرًا لكونها من المشكلات الشائعة التي تؤثر على نسبة كبيرة من النساء والرجال، ويلعب الماء دورا هاما في تحسين صحة مرضى الغدة الدرقية وهو ما نعرفه فى السطور التالية.

فوائد شرب الماء لمرضى الغدة الدرقية

حسب موقع "ويب طب".. فهناك دور يلعبه الماء في تعزيز صحة الغدة الدرقية، خاصةً بالنسبة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات بها؛ نظرًا لارتباط هذه الأمراض بشكل مباشر بعملية التمثيل الغذائي، وهي من العمليات التي يلعب الماء دورًا هامًا بها، ومن الممكن أن يكون شرب الماء بكميات كافية مفيدًا لمرضى الغدة الدرقية على النحو التالى: 

يحسن وظائف الأمعاء

حيث تعد اضطرابات الأمعاء من الأعراض الشائعة لأمراض الغدة الدرقية، ولهذا يساعد تناول كميات كافية من الماء على التخلص من هذه الاضطرابات، والحد من معدل الإصابة بالإمساك الذي يعاني منه معظم مرضى خمول الغدة الدرقية. 

هناك دور يلعبه الماء في تعزيز صحة الغدة الدرقية

الحفاظ على توازن السوائل بالجسم

حيث تساعد المواظبة على ترطيب الجسم بشكل مستمر عل الحفاظ على توازن مستوى السوائل في الجسم، واستقرار درجة حرارته والعديد من الوظائف المرتبطة بامتصاص المواد الغذائية، وكفاءة الجهاز الهضمي، ما يؤثر على كثير من الأعراض التي يشكو منها مرضى الغدة الدرقية. 

ثبات الوزن 

وقد يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من بطء عملية التمثيل الغذائي، ما ينعكس على زيادة أوزانهم بشكل واضح، كما يعد احتباس السوائل من أشهر أعراض نفس الاضطراب، وكلها عوامل تؤثر على وزن المرضى، وتتسبب في زيادة الوزن، ويعد الماء أفضل الطرق التي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، خاصةً عند مرضى قصور الغدة الدرقية، لهذا السبب ينصح  الأطباء دائمًا بالحفاظ على قدر كاف من الترطيب؛ تجنبًا لزيادة الوزن، واحتباس السوائل بالنسبة لهؤلاء المرضى. 

الماء للتخلص من سموم الجسم

والماء هو المشروب الأساسي المسؤول عن إزالة السموم من الجسم عن طريق الكلى، أو الكبد، أو الجلد، وقد يؤدي عدم شرب كميات كافية من الماء إلى تراكم السموم في الجسم، ويعد ذلك من أكثر الأمور التي تؤدي إلى تفاقم أعراض اضطرابات الغدة الدرقية. 

الماء يحافظ على صحة البشرة والشعر

ويعاني معظم مرضى الغدة الدرقية من ترقق الشعر، وخشونته في بعض الأحيان، كما تنعكس الأعراض على صحة البشرة، وتظهر عليها أعراض كثيرة من ضمنها الجفاف الشديد، ويعد شرب الماء من أفضل الحلول التي ينصح بها  الأطباء للتغلب على هذه الأعراض بطريقة طبيعية؛ فهو يساعد على ترطيب البشرة والشعر، والحفاظ على نعومتهم وتوهجهم.