السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة احذر تناولها مع الأدوية.. منتجات الألبان بينها

الخميس 06/يونيو/2024 - 08:00 م
منتجات الألبان
منتجات الألبان


هناك مجموعة من الأطعمة التي يحظر تناولها مع بعض الأدوية، حيث يجب مراجعة الطبيب لضمان فعالية الدواء الذي يتناوله المريض.

أطعمة احذر تناولها مع الأدوية

وينصح خبراء الصحة بعدم تناول الأدوية على الريق قبل تناول الطعام، كما يجب عدم تناول بعض الأطعمة مع أدوية معينة لمنع الآثار الجانبية المترتبة عليها.

الحمضيات

ووفقا لخبراء الصحة عبر ديلي ميل، تبين أن الحمضيات تعمل على منع امتصاص زهاء 85 دواء مختلفا، من بينها الستاتينات ومضادات الاكتئاب.

والحمضيات تحتوي على مركبات فورانوكومارين، حيث إنها تتداخل مع إنزيم في الجسم يتسبب في تدمير الأدوية ومنع تأثيرها الإيجابي على الجسم، وتحدث مشكلات في الدم.

والإنزيم يعمل على تقليل كمية الدواء الذي يدخل في الدم، حسب ما كشفته الدكتور لسيمون ماكسويل، الباحث في جامعة إدنبرة.

منتجات الألبان

ومن الأطعمة التي تعمل على تقليل تأثير الأدوية في الجسم، هي منتجات الألبان منها الحليب والأجبان، حيث تؤثر سلبا على المضادات الحيوية ولا تجعل الجسم يمتصها بشكل جيد، ولابد من تناول المضادات الحيوية دون الالبان وخاصة الزبادي.

الزبادي

ونصح بضرورة تجنب الزبادي مع سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin، نظرا لأنه في حالة تناولهم معا يحدث تقليل لفعالية الدواء بنسبة تصل لـ 42%.

منتجات الألبان

اللحوم المصنعة

كما أن اللحوم المصنعة لا تفيد في حالة تناولها مع مضادات الاكتئاب، حيث يحدث تقليل نشاط الإنزيم الرئيسي «أكسيداز أحادي الأمين»، ويحدث ارتفاع مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، التي تعزز الشعور بالسعادة منها النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين.

والإنزيم الرئيسي يساعد في التحكم في مستويات الحمض الأميني تيرامين، وهو متواجد في اللحوم المصنعة، وفي حالة ارتفاع الإنزيم يحدث ارتفاع ضغط الدم، والصداع وتشوش الرؤية.

الألياف

كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تجعل أدوية الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد، في حالة تناولهما معا، ولا ينصح بتناولها مع دواء ليفوثيروكسين، مما يحدث قلة امتصاص الدواء.

الموز

فيما نصح بضرورة تجنب تناول الموز مع أدوية القلب والضغط، التي تعرض باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).

وينصح خبراء الصحة بضرورة معرفة الادوية التي لا يجب تناولها مع أطعمة معينة للحصول على فوائدها وامتصاصها في الجسم بشكل جيد، وللحصول على تأثيرها الإيجابي على الجسم.