الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أول رياضة مخصصة للرضيع.. والوقت المسموح خلاله وضع الطفل على بطنه

الجمعة 07/يونيو/2024 - 06:30 ص
نوم الطفل على البطن
نوم الطفل على البطن


تعتبر الـ tummy time هي أول رياضة مفيدة للطفل، وتقوم الام بوضعه على بطنه وقت اللعب فقط وليس مسموح بوضعية البطن فترة النوم.

رياضة البطن للطفل

ويقوم الطفل بعمل رياضة tummy time، وهدفها يكون تقوية العضلات في الرقبة والصدر والظهر، لكي يتحسن تطور الطفل، وعضلاته، والمساعدة على تخفيف الغازات والانتفاخات في المعدة، حسب قول استشاري طب الأطفال الدكتور محمد شبيب.

نوم الطفل على بطنه 

المدة المسموح بها وضع الطفل على بطنه لرياضة tummy time

وعن المدة المسموح بها وضع الطفل على بطنه مرتين إلى 3 مرات في اليوم من 3 لـ 5 دقائق وهو مستيقظ مع تزويد عدد المرات كلما كبر الطفل في العمر، وفقا لما أكده اسشاري طب الاطفال وحديثي الولادة

متى يتم إجراء رياضة tummy time للطفل؟

ويشير طبيب الأطفال إلى أنه بعد مرور الأسبوع الأول من عمر الطفل يكون الألم اختفى لديك وتمون الأم أكثر قدرة وتركيزا مع الطفل والقدرة على اللعب معه، حيث يجب وضع الطفل على الظهر وقت النوم ووقت استيقاظه وضعه على البطن للتخلص مع الغازات واللعب معه.

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمد رافد، استشاري طب الأطفال، إن رياضة وقت البطن يقوم فعلها للطفل وهو مستيقظ وقت اللعب ووضعه وقت من 3 لـ 3 دقائق من 2 لـ 3 مرات، فمن الممكن أن بتم وضعه على البطن وقت تغيير الحفاض.

فوائد رياضة البطن

ويوضح طبيب الأطفال أنه يمكن وضع الطفل في الشهر الأول 3 مرات في اليوم مدة صغيرة وفيما بعد وكلما كبر في العمر تزيد المدة مع مراقبة الأم له طوال الوقت والأفضل وضعه على سجادة فيسحب الطفل رأسه للأعلى للمساعدة في تقوية عضلات رقبته والكتف معا.

ويوضح أنها لها دور في المساعدة بشكل فعال في الجلوس والزحف والمشي، مع التخفيف من الضغط على الرأس، لكي لا يكون مسطحا بسبب وجوده فترة كبيرة على ظهره.

كما ان رياضة البطن لها دور فعال في التقليل من الغازات، حيث أن الضغط اللطيف على البطن يطرد الغازات ويقلل فرص المغص ويعزز الهضم.