السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للسباحة أن تساعد على تقليل التوتر وفقدان الوزن؟.. استراتيجيات فعالة

الإثنين 10/يونيو/2024 - 05:00 ص
فوائد السباحة.. أرشيفية
فوائد السباحة.. أرشيفية


السباحة إحدى أبرز أنواع الرياضة التي تتضمن العديد من الفوائد الصحية حيث يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تقليل مستويات التوتر، ولذلك إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الوزن هذا الصيف، فارتدِ ملابس السباحة الخاصة بك وتوجه إلى أقرب حمام سباحة.

 فيما يلي يستعرض صحة 24 خمس استراتيجيات يمكن للسباحة أن تساعدك على تقليل التوتر وفقدان الوزن، وفق موقع India tv news.

تمرين منخفض التأثير

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل السباحة طريقة رائعة لتقليل التوتر وفقدان الوزن هو أنها تمرين منخفض التأثير، وهذا يعني أنها تضع ضغطًا أقل على مفاصلك مقارنةً بأشكال التمارين الأخرى مثل الجري أو رفع الأثقال، وهذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين قد يعانون من آلام المفاصل أو إصاباتها، حيث تسمح السباحة بتمرين الجسم بالكامل دون الضغط غير الضروري على المفاصل.

تجريب كامل الجسم

غالبًا ما يشار إلى السباحة على أنها تمرين لكامل الجسم لأنها تشرك جميع مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم، من أذرعنا وأرجلنا إلى عضلاتنا الأساسية والظهر، تعمل كل ضربة على عضلات متعددة في وقت واحد، وهذا لا يساعدنا على بناء القوة والقدرة على التحمل فحسب، بل يساعدنا أيضًا على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

يطلق الاندورفين

مثل أي تمرين، تطلق السباحة هرمون الإندورفين في الجسم، المعروف باسم هرمون السعادة حيث يساعدنا على تقليل مستويات التوتر وتحسين مزاجنا، مما يجعل السباحة نشاطًا مثاليًا لأولئك الذين يبحثون عن الراحة والاسترخاء، ومن خلال دمج السباحة في روتيننا اليومي، يمكننا مكافحة التوتر وآثاره السلبية على أجسامنا.

يزيد من عملية التمثيل الغذائي

السباحة ليست فقط تمرينًا ممتازًا للقلب والأوعية الدموية، ولكنها تساعد أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لدينا. أثناء السباحة، تعمل أجسامنا بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، الأمر الذي يتطلب طاقة. 

وهذا يعني أنه حتى بعد الانتهاء من السباحة، تستمر أجسامنا في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى لإعادة درجة حرارة الجسم إلى مستواها الطبيعي.

نشاط في الهواء الطلق

تعتبر السباحة نشاطًا ممتازًا في الهواء الطلق يتيح لنا الاستمتاع بأشعة الشمس والاستمتاع بالطقس الدافئ. تم ربط قضاء الوقت في الهواء الطلق بتقليل مستويات التوتر وتحسين الصحة العامة.