الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أسباب تكيس المبايض.. وهذه الأطعمة مفيدة

الخميس 13/يونيو/2024 - 12:45 ص
 تكيس المبايض
تكيس المبايض


متلازمة تكيس المبايض، هي عبارة عن حالة يقوم المبيض فيها بإنتاج كمية غير طبيعية من هرمون الأندروجين، وهو يؤدي لعدم انتظام في الدورة الشهرية، مما يعرض النساء لظهور حب الشباب.

وفي حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، تحدث زيادة في الوزن والشعور بالتقلبات المزاجية وتأخر الحمل، حيث يجب اتباع بعض النصائح السريعة لتفادي مخاطر متلازمة تكيس المبايض.

أطعمة مفيدة للحماية من متلازمة تكيس المبايض

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز الأطعمة المفيدة، للحماية من متلازمة تكيس المبايض عند النساء حسب ما جاء عبر موقع hindustantimes.

1- يجب الابتعاد عن الأطعمة التي بها جلوتين منها الخبز، والمعجنات، والبسكويت، والأفضل تجنبها مدة شهر عند ظهور أعراض متلازمة تكيس المبايض لإدارتها بشكل جيد.

2- الابتعاد عن منتجات الألبان، حيث إنها تعمل على المساعدة في زيادة مستويات هرمون الأندروجين، مع تفاقم أعراض مقاومة الإنسولين، والامتناع عن منتجات الالبان يحدث إدارة ومنع تفاقم مقاومة الانسولين. 

3- لابد من تجنب الحلويات والمواد السكرية، لأن السكر في حالة متلازمة تكيس المبايض Polycystic Ovary يسبب السمنة وزيادة الشهية والأفضل الابتعاد عنها أن تقليلها.

4- الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء أو في حالة تناولها لا يجب الإكثار منها والافضل مرتين في الأسبوع وبكميات قليلة، أو استبدالها بالأسماك للحصول على أوميجا 3. 

 تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض

ويقول الدكتور أحمد هيكل، أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية، إنه في حالة تكيس المبايض يصبح هرمون الاندروجين وهو هرمون الذكورة عالي  بدرجة كبيرة وهرمون الاستروجين يكون قليل وبالتالي هذا الخلل يسبب تكيس المبيض.

وأضاف: السبب الثاني هو مقاومة الانسولين وفي حالة وجود مقاومة انسولين عند النساء، ومن المفروض أن الأنسولين يدخل الجلوكوز المتواجد في الدم نتيجة عملية الهضم بعد تناول الطعام فالأنسولين يبدء في الإفراز لدخول الجلوكوز للخلايا للاستفادة بها، ولكنه في حالة تكيس المبايض لا يستطيع إجراء هذه المهمة والبنكرياس يبدأ في إفراز المزيد من الأنسولين لكي يدخل للخلايا وبالتالي تزيد كمية الانسولين في الدم وزيادة الالتهابات وتعمل على تحفيز هرمونات متلازمة تكيس المبايض.

وتابع: السبب الثالث يرجع للسمنة وزيادة في الوزن، ومن لديهم دهون في البطن، ومع الوقت يظهر مقاومة الأنسولين وتزيد من أعراض تكيس المبايض، والسبب الاخيرالعوامل الوراثية.